سجن مدون بعُمان بتهمة التحريض

قضت محكمة عُمانية الأحد بسجن مدوّن لمدة عام في قضية تتعلق بكتابات "مسيئة وتحريضية" ضد الحكومة، كما وقّعت عليه غرامة مالية قدرها ألف ريال عماني (2600 دولار).

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن المدون مختار بن محمد الهنائي الذي يعمل بصحيفة الزمان اتُهم أيضا "بجرائم الإعابة ومخالفة قانون تقنية المعلومات"، وكانت قضيته جزءًا مما وصفته المحكمة بـ"قضية الكتابات المسيئة والتحريضية".

وأضافت الوكالة أن المحكمة أجّلت النطق بالحكم على متهمين آخرين إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وحُكم على نحو 12 عُمانيا الشهر الماضي بالسجن مددا تصل إلى عام بتهمة التجمهر بشكل غير مشروع، وصدرت أحكام مماثلة ضد أكثر من 20 شخصا، بسبب كتابات في الإنترنت اعتبرتها المحكمة "تحريضا" على الحكومة وإهانة للذات السلطانية ومخالفة لقانون تقنية المعلومات.

ويتولى السلطان قابوس بن سعيد الحكم في عُمان منذ 42 عاما، وهو الآن أقدم حاكم عربي.

وسلطت احتجاجات هذا العام في عُمان الضوء على صعوبة تنفيذ إستراتيجية لاحتواء الغضب الشعبي من خلال توفير عشرات الآلاف من الوظائف في القطاع العام.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال نشطاء في سلطنة عُمان السبت إن أجهزة الأمن اعتقلت ستة أشخاص الجمعة بينهم شاعر ومدون، ليصل عدد من اعتقلوا في الأسبوعين الماضيين إلى عشرة أشخاص، في إطار ما وصفوه بأنه حملة من الشرطة ضد المعارضة.

قال رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان محمد المسقطي إن السلطات البحرينية تعتزم الإفراج عن الناشطة الحقوقية والمدونة زينب الخواجة، ابنة المعارض البارز عبد الهادي الخواجة الذي أنهى إضرابه عن الطعام.

أغلقت السلطات الصينية 16 موقعا إلكترونيا وأجبرت مواقع أخرى لمدونات بوقف خدمات التعليقات بهدف التصدي لما أسمته "شائعات مسيئة" بشأن وقوع محاولة انقلاب محتملة في الصين.

أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر عفوا عن 1960 سجينا بينهم المدون مايكل نبيل، في خطوة جاءت قبل أربعة أيام من الذكرى الأولى للثورة التي أطاحت بحسني مبارك.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة