القضاء يوقف مؤقتا قضية سبّ مرسي


قررت محكمة جنايات جنوب الجيزة وقف نظر دعوى قضائية تتهم رئيس التحرير السابق لصحيفة الدستور المصرية إسلام عفيفي بإهانة رئيس الجمهورية محمد مرسي، وذلك إلى حين الفصل في طلب رد هيئة المحكمة الذي تقدم به المتهم.

وكان عفيفي قد قدم السبت لمحكمة استئناف القاهرة طلباً لرد هيئة محكمة جنايات جنوب الجيزة ووقف نظرها القضية.

وتحددت جلسة 22 سبتمبر/أيلول الجاري للفصل في طلب الرد الذي من شأن قبوله أن يحول أوراق الدعوى إلى محكمة أخرى ليبدأ نظرها من جديد.

يشار إلى أن الرئيس المصري محمد مرسي أصدر مؤخراً مرسوماً بقانون تقرر بموجبه وقف حبس الصحافيين احتياطياً في قضايا النشر، وذلك بعد فترة وجيزة من حبس عفيفي احتياطيا على ذمة القضية المذكورة. لكن قضية شتم وقذف وإهانة الرئيس لا تزال مفتوحة.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

تزايدت ضغوط المنظمات الحقوقية والدولية على الحكومة المصرية لإلغاء حبس الصحفيين في قضايا النشر. جاء ذلك بعد الحكم بسجن صحفي بجريدة المصري اليوم بتهمة سب وزير الإسكان السابق بينما وعد وزير الإعلام بتقديم مشروع قانون جديد قريبا للبرلمان.

مع تصاعد المواجهة بين الصحفيين المصريين والحكومة على خلفية حبس نحو 10 صحفيين فى قضايا نشر، تقدمت جمعية أهلية بمقترح لإنشاء محكمة خاصة بقضايا الصحفيين في مصر. وفيما اعتبر مقدمو المقترح أنه سينتج وجود قضاة مدربين في هذا المجال تحفظت نقابة الصحفيين على المقترح.

أعلن نقيب الصحفيين المصريين جلال عارف أن الرئيس المصري حسني مبارك أبلغه بقرار إلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر في الصحف. وقال مصدر بنقابة الصحفيين إن الحكومة ستحيل إلى مجلس الشعب قريبا مشروعا بتعديل قانون العقوبات لإلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر والإبقاء على عقوبة الغرامة.

أمر النائب العام المصري بإخلاء سبيل صحفي قررت المحكمة في وقت سابق اليوم إيداعه الحبس الاحتياطي بتهم تتعلق بإهانة رئيس الجمهورية، بعد قليل من إصدار الرئيس المصري محمد مرسي مساء اليوم الخميس مرسوما بقانون يمنع حبس الصحفيين احتياطيا في جميع جرائم النشر.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة