مصادرة صحيفة "الانتباهة" السودانية

صورة احتجاجات الصحفيين السودانيين (الجزيرة
undefined
صادر الأمن السوداني عدد أمس الاثنين من صحيفة "الانتباهة" وهي من بين أكثر الصحف توزيعا في البلاد إثر مقال للصحيفة ينتقد خطط حزب المؤتمر الوطني الحاكم لرفع الدعم عن الوقود.

وقال رئيس مجلس إدارة الصحيفة الطيب مصطفى إن أفراد الأمن وصلوا إلى مطبعة الصحيفة في وقت متأخر مساء الأحد وصادروا عدد الاثنين بأكمله.

وأضاف مصطفى الذي يمت بصلة قرابة للرئيس السوداني عمر البشير إن الخطوة جاءت بعد كتابته مقالا افتتاحيا قال فيه إن "الحكومة تلعب بالنار بخططها لرفع الدعم عن الوقود".

ويشكو الصحفيون بالسودان من تعرضهم لضغوط متزايدة منذ انفصال جنوب السودان في يوليو/ تموز 2011 لكن مصادرة عدد من صحيفة "الانتباهة" أمر غير معتاد لأنها تتخذ عادة موقفا متشددا في تأييدها للحكومة.

ويقول محررون إن الأمن أغلق عدة صحف مستقلة أو معارضة وصادر أعدادا كاملة في الشهور الأخيرة لمنعها من تناول قضايا حساسة مثل الأزمة الاقتصادية في السودان.

وكشف حزب المؤتمر الوطني الحاكم الأسبوع الماضي عن خطط لإلغاء دعم الوقود مع سعي المسؤولين لسد عجز متزايد في الميزانية بعدما فقدت البلاد أغلب ثروتها النفطية إثر انفصال جنوب السودان.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

صور تعذيب الصحفي أبو ذر - السودان

قضت محكمة بالخرطوم اليوم الخميس بسجن ثلاثة صحفيين ينتمون لصحيفة رأي الشعب الناطقة باسم المؤتمر الشعبي لمدد تراوحت بين سنتين وخمس سنوات، بتهمة زعزعة استقرار النظام الدستوري ونشر معلومات كاذبة مما خلف ردود أفعال مستنكرة بين الصحفيين والقانونيين على السواء.

Published On 15/7/2010
مصادرة صحيفة رأى الشعب الناطقة باسم حزب المؤتمر الشعبي- عماد عبد الهادي

صادرت أجهزة الأمن السودانية الثلاثاء صحيفة رأي الشعب المعارضة الناطقة بلسان حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الدكتور حسن الترابي. ولم تعلن أجهزة الأمن سبب المصادرة التي أثارت غضب الحزب الذي أعلن عزمه مقاضاة الحكومة.

Published On 21/8/2007
صحفيات يتبعن لصحيفة التيار يحملن لافتة ترفض وقف ملف الفساد

عادت قضايا الحريات الصحفية بالسودان لتصبح محل نزاع بين الصحفيين وأجهزة الحكومة الرسمية، بعد أن أصبح الرد الرسمي على ما تثيره الصحف من قضايا مدعاة لتساؤل جميع المراقبين في المنظمات الحقوقية والقانونية والإنسانية.

Published On 21/2/2012
صحف سودانية.

لا تزال مشاكل الصحافة السودانية تراوح مكانها رغم سعي القائمين عليها إلى النهوض بها وبأدائها. وفي ظل الجدل القائم حول الرقابة ومنع الصدور والمصادرة، فتح قرار وزير العدل إنشاء نيابات للصحافة ببعض الولايات الباب للتساؤل حول الأهداف الحكومية تجاه صناعة الصحافة بالبلاد.

Published On 28/5/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة