محكمة سودانية تبرئ صحفيا


الجزيرة نت-الخرطوم

قررت محكمة سودانية اليوم الخميس تبرئة الصحفي فيصل محمد صالح من تهم وجهت إليه إثر بلاغ قدمه جهاز الأمن والمخابرات الوطني ضده، استنادا للمادة 94 من القانون الجنائي السوداني.

وقرر قاضي محكمة جنايات الخرطوم بحري شطب الدعوى وعدم السير فيها بعد إثبات هيئة دفاع الصحفي عدم مخالفة موكلهم لأوامر جهاز الأمن بالحضور اليومي لمكاتبه.

وكان الصحفي صالح تعرض للاعتقال في الثامن من الشهر الحالي واقتادته مجموعة تابعة لجهاز الأمن والمخابرات الوطني من منزله، بعد أن توقف عن مواصلة المثول اليومي أمام أفراد الجهاز.

وسرد صالح في رسالة لوسائل الإعلام تفاصيل أزمته مع جهاز الأمن السوداني حيث أشار إلى حضور رجال الأمن لمنزله ومكتبه أكثر من مرة خلال يوم الأربعاء الموافق 25 أبريل/نيسان، وكان حينها موجودا بعزاء الصحفي الراحل زين العابدين أحمد محمد.

وقد اعتقل الصحفي على خلفية تعليقه لقناة الجزيرة الفضائية على خطاب للرئيس السوداني عمر حسن البشير في مدينة الأبيض شمال كردفان، ألقاه في التاسع من أبريل/نيسان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أفرجت محكمة بحرينية اليوم الاثنين بكفالة عن الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب الذي يواجه اتهامات في ثلاث قضايا تتضمن التجمهر غير المشروع والإساءة للسلطات عبر تويتر، وفق ما أفاد به محاميه.

قالت منظمة العفو الدولية إن الحكومة السورية قد تكون ارتكبت جرائم ضد الإنسانية عبر استخدامها قوة قاتلة ضد المتظاهرين السلميين وتعذيب المعتقلين خلال أربعة عشر شهرا من قمع الانتفاضة.

طالبت منظمة العفو الدولية في تقرير لها السلطات المغربية بوقف ممارسة التعذيب وقمع المتظاهرين وسجن الصحفيين بسبب انتقادهم علنا للمسؤولين ومؤسسات الدولة وفضحهم لقضايا الفساد.

دعت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية إلى إطلاق معتقلين من دون محاكمة إثر مشاركتهم في مظاهرات مناهضة للحكومة بالمنطقة الشرقية للمملكة. وأكدت المنظمة في تقرير بعنوان "أصوات معارضين تكمم أفواههم في المحافظة الشرقية" أنه منذ فبراير/شباط 2011 تم اعتقال المئات.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة