سوريا تفرج عن صحفييْن تركييْن

Turkish Foreign Minister Ahmet Davutoglu gives a press conference after the opening session of the second "Friends of Syria" conference in Istanbul on April 1, 2012. "Friends of Syria" member countries recognised the opposition Syrian National Council (SNC) today as the "legitimate representative" of all Syrians, the Anatolia news agency said. The second "Friends of Syria" meeting opened with more than 70 representatives discussing ways to pressure President Bashar al-Assad to end violence and to support the Syrian opposition. AFP
undefined

وصل الصحفيان التركيان اللذان كانا محتجزيْن في سوريا منذ شهرين، إلى طهران، بعدما أطلق سراحهما بوساطة إيرانية، وفق ما أكدته وكالة أنباء الأناضول التركية.

وأضافت الوكالة أن المصور حميد جوسكون والصحفي آدم أوزكوس بصحة جيدة، وسيتم نقلهما إلى أنقرة مساء اليوم أو صباح غد الأحد.

من جهته أكد منسق العلاقات الدولية بمؤسسة الغوث الإنساني التركي عزت شاهين وصول الصحفييْن إلى طهران بحالة صحية جيدة، وكشف بحديث مع الجزيرة أن المؤسسة استطاعت لقاء الصحفييْن بدمشق بعد ثلاثة أسابيع من اختفائهما، موضحا أنهما أكدا لمسؤولي المؤسسة أنهما عوملا بشكل جيد خلال فترة اعتقالهما.

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قال عبر حسابه الخاص على موقع تويتر إن نظيره الإيراني علي أكبر صالحي أكد له أن الصحفييْن اللذين يعملان بصحيفة "مليت" في طريقهما إلى طهران بعد وساطة إيرانية مع الحكومة السورية.

وأضاف أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان طلب إرسال طائرة إلى إيران لإعادة الصحفييْن. ولم يعط داود أوغلو تفاصيل عن ظروف نقل الصحفييْن إلى إيران تحت حماية موظفين إيرانيين.

وقد دخل الصحفيان سوريا بداية مارس/ آذار لإعداد فيلم وثائقي عن الوضع بهذا البلد المجاور لتركيا. وقبض عليهما بالتاسع من الشهر نفسه بالقرب من مدينة إدلب السورية الحدودية التي تعد أحد معاقل المعارضة السورية.

ونسبت وكالة الأناضول إلى مصادر سورية محلية وشوهد عيان قولهم إن الشبيحة اعتقلوا الصحفييْن ومن ثم سلموهما للمخابرات السورية.

وكانت وسائل إعلام تركية قالت إن القيادة السورية احتفظت بالرجليْن "كرهائن بشرية" حيث أشارت إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد كان يعتزم مبادلتهما بالجنرالات السوريين الذين انشقوا عن الجيش وفروا إلى الأراضي التركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan gestures during an address to members of parliament from the ruling AK Party (AKP) at the Turkish parliament in Ankara on April 3, 2012. AFP

أعربت تركيا عن قلقها من تدفق اللاجئين السوريين إلى أراضيها، حيث تجاوز عددهم 24500 شخص، وهددت باتخاذ إجراءات إذا لم يوقف نظام الرئيس السوري بشار الأسد أعمال العنف مع حلول موعد انتهاء المهلة التي حددتها الأمم المتحدة يوم الثلاثاء المقبل.

Published On 8/4/2012
Turkey's Foreign Minister Ahmet Davutoglu (R) and Jordan's Foreign Minister Nasser Judeh attend a news conference after their meeting in Istanbul on April 13, 2012. AFP PHOTO/ADEM ALTAN

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الجمعة أن بلاده بدأت تتلقى مساعدات دولية لإغاثة اللاجئين السوريين الذين ارتفع عددهم إلى 24 ألفا و362 شخصًا، وذلك مع وصول دفعة من الخيم والبطانيات من المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين.

Published On 13/4/2012
Hatay, Hatay, TURKEY : This photo taken on April 18, 2012, shows an Antigua and Barbuda flagged ship suspected of carrying weapons and ammunition to Syria through the Mediterranean, at the Iskenderun port in Hatay. Turkey has intercepted the vessel suspected of carrying arms and ammunition to Syria, a diplomatic source told AFP today. "We received information that the vessel has a cargo of arms and ammunition headed for Syria," the source said on condition of anonymity, adding that Turkish authorities would search the vessel later in the day. AFP PHOTO / ANADOLU NEWS AGENCY / ISMIHAN OZGUVEN ***TURKEY OUT

قال مسؤول في جهاز الجمارك التركية إن الأخير بدأ اليوم بتفتيش سفينة الشحن التي اعترضتها السلطات التركية الأسبوع الماضي في خليج إسكندرون جنوبي البلاد والمشتبه في نقلها أسلحة إلى سوريا.

Published On 19/4/2012
Saudi Arabia's King Abdullah (R) poses for the photographers with Turkey`s President Andullah Gul during their meeting at the Presidential Palace in Ankara, 10 November 2007. King Abdullah's visit also comes a few days before Israeli and Palestinian Presidents Shimon Peres and Mahmud Abbas arrive in the Turkish capital. AFP

أكدت السعودية اليوم الاثنين ضرورة ألا يقتصر دور المجتمع الدولي في سوريا على منح المهلة تلو الأخرى للنظام السوري لقتل شعبه، في حين دعا مجلس الأمن القومي التركي إلى ضرورة وقف العنف في سوريا في أقرب وقت ممكن.

Published On 30/4/2012
المزيد من حريات
الأكثر قراءة