إسرائيل تطلق الأسير فؤاد الخفش

فؤاد الخفش مدير مركز احرار لدراسات الاسرى وحقوق الانسان اكد استمرار الاحتلال الكشف عن مثل هذه الجرائم- الجزيرة نت2
undefined

أفرجت السلطات الإسرائيلية اليوم الأحد عن الأسير الفلسطيني فؤاد الخفش بعد إضرابه عن الطعام لمدة ثلاثة أسابيع. وجرى الإفراج عن الخفش -الذي ينشط في قضايا الدفاع عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية- بعد اعتقال إداري دام عشرة شهور.

ووصف الخفش في تصريحات للصحفيين بعد الإفراج عنه ونقله إلى الضفة الغربية، أوضاع الأسرى في السجون الإسرائيلية بأنها "متدهورة للغاية"، لافتا إلى عزم الأسرى الشروع في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من الـ17 من الشهر الجاري الذي يصادف يوم الأسير الفلسطيني.

وذكر الخفش أن الأسرى سيطالبون في إضرابهم عن الطعام، بوقف سياسات العزل الانفرادي والتفتيش العاري للأسرى وعائلاتهم، وإعادة السماح بزيارة الأسرى من قطاع غزة والممنوعين من الزيارة إلى جانب وقف كافة إجراءات التضييق عليهم.

وسبق أن أفرجت إسرائيل قبل أسبوع عن الأسيرة هناء الشلبي وأبعدتها إلى قطاع غزة مقابل وقف إضرابها عن الطعام الذي دام 44 يوما.

كما اتفقت السلطات الإسرائيلية مع الأسير خضر عدنان في 21  فبراير/شباط الماضي على الإفراج عنه يوم 17 من الشهر الجاري وعدم تجديد اعتقاله إداريا مقابل وقف إضراب مماثل عن الطعام استمر 66 يوما.

وقالت مصادر حقوقية إن 14 أسيرا بينهم ثلاثة أسرى مصريين يضربون عن الطعام حاليا داخل السجون الإسرائيلية.

وتعتقل إسرائيل زهاء خمسة آلاف فلسطيني بينهم 309 على بند الاعتقال الإداري الذي يتيح -بحسب القانون الإسرائيلي- وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال من دون توجيه اتهام إليه لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة زمنيا.

المصدر : الألمانية