اتهام لمعارضة سوريا بانتهاك حقوق الإنسان



قال السفير الأميركي في سوريا روبرت فورد إن لديه تقارير تفيد بأن جماعات المعارضة السورية المسلحة مارست انتهاكات لحقوق الإنسان مثلها مثل القوات الحكومية، وحذر الجانبين من ارتكاب مثل تلك الانتهاكات.

وسئل فورد في جلسة استماع بالكونغرس الأميركي عن بيانات صدرت مؤخرا عن منظمة هيومن رايتس ووتش أفادت بأن جماعات المعارضة المسلحة في سوريا ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من خطف واحتجاز وتعذيب لأفراد من قوات الأمن ومؤيدي النظام.

وقال فورد إن الولايات المتحدة أثارت الموضوع مع المجلس الوطني السوري (معارضة) الذي أصدر الأسبوع الماضي بيانا جاء فيه أن مثل هذه الانتهاكات تتناقض مع ما يناضل من أجله.

واعتبر السفير الأميركي أنه كلما استمر العنف لفترة أطول في سوريا أصبح أسوأ وظهر عدد أكبر من "المتشددين" في الجانبين الذين هم ليسوا بالضرورة من المدافعين عن حقوق الإنسان، وفق تعبيره.

وذكر أن الانتهاكات التي يرتكبها النظام السوري خاصة التعذيب يمكن أن تشكل جرائم ضد الإنسانية، وأضاف أنه تحدث مرارا مع الرئيس السوري بشار الأسد بشأن الانتهاكات، بيد أنه لم يكترث كثيرا بحقوق الإنسان، على حد تعبيره.

كما وجهت هيومن رايتس ووتش اتهامات إلى القوات النظامية بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان شملت استخدام دروع بشرية في شمال سوريا.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه الموفد الأممي إلى الشرق الأوسط روبرت سيري أن عدد القتلى في سوريا منذ اندلاع الثورة قبل أكثر من عام تجاوز 9000، وكانت حصيلة سابقة للأمم المتحدة قد أشارت إلى مقتل 7500 سوري.

وقال سيري في جلسة استماع بمجلس الأمن إنه يتعين وقف القتال فورا، وتجنب تصعيد أكبر في سوريا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا عشية الذكرى الأولى للاحتجاجات في سوريا، نددت فيه بما أسمته "عالم كابوسي من التعذيب الممنهج" ودعت إلى محاكمة المسؤولين عن هذا التعذيب أمام المحكمة الجنائية الدولية.

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في لندن في تقرير لها إن 10130 شخصا قتلوا في سوريا منذ اندلاع الثورة في مارس/آذار 2011، ونشرت الشبكة قائمة تتضمن أسماء جميع القتلى وتواريخ وأمكنة مقتلهم.

تتناول الحلقة الخيارات الدولية للوضع الإنساني المأساوي والمتفاقم بسوريا، هل ما زال الأمر فعلا بحاجة لمزيد من التحقيق للتأكد مما يجري؟ هل كانت هناك هبة عربية حقيقية تناسب هول ما وصلت إليه الأوضاع الإنسانية في سوريا؟

قالت محققة ضمن فريق من ثلاثة محققين في لجنة تابعة للأمم المتحدة توثق جرائم ضد الإنسانية ترتكب في سوريا، إنها استقالت احتجاجا على رفض الحكومة السورية السماح لهم بدخول البلاد.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة