مظاهرة بالفلوجة ضد تعذيب سجينات

r_Inmates are seen at Nassiriya prison in the city of Nassiriya, about 300 km (185 miles) southeast of Baghdad September 6, 2011.
undefined

قالت صحيفة المدى العراقية إن العشرات من النساء تظاهرن أمس في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار استنكارا لتعرض سجينات للتعذيب، وللمطالبة بالتحقيق في الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في السجون العراقية.

وقالت مديرة منظمة المنى لحقوق الإنسان عذراء الدليمي إن المظاهرة النسوية شاركت فيها شريحة المعاقين والأيتام دعما للنساء المتظاهرات.

وأكدت أن المنظمة تسعى إلى وقف الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في السجون العراقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية العراقية نفت الشهر الماضي الأنباء التي تحدثت عن اعتقال نساء من دون مذكرات اعتقال وتعذيبهن لانتزاع اعترافات تدين أزواجهن.

وأوضحت أن جميع المحتجزات اُعتقلن بطرق قانونية وبمذكرات اعتقال صادرة من القضاء.

ويشهد العراق -وفق العديد من المنظمات الحقوقية- انتهاكات مستمرة لحقوق الإنسان فيه، من تعذيب منهجي، وإعدامات لا تتبع فيها الأصول القضائية، ووجود سجون سرية خاضعة بشكل مباشر لرئيس الوزراء نوري المالكي.

المصدر : الصحافة العراقية

حول هذه القصة

نبيل الريحاني

أظهرت وثائق عسكرية سرية أميركية اطلعت عليها الجزيرة، ويستعد موقع ويكيليكس لنشرها، أن الولايات المتحدة علمت بحالات تتعلق بانتهاكات جسيمة ارتكبها رجال شرطة وجنود عراقيون بحق سجناء، لكنها تسترت عليها ولم تحقق فيها.

Published On 23/10/2010
BAGHDAD, IRAQ - MAY 11: Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki speaks during a press conference on May 11, 2011 at the green zone area in Baghdad, Iraq. Al-Maliki has suggested that Iraqi main political blocks would discuss this month whether American troops should stay beyond a year-end deadline. (Photo by Muhannad Fala'ah /Getty Images)

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إن وحدات خاصة تأتمر بأمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تمارس التعذيب بشكل ممنهج لانتزاع اعترافات من المعتقلين في أحد سجون المنطقة الخضراء في بغداد.

Published On 17/7/2011
Iraqis gather to protest four before the 100-day deadline issued by Prime Minister Nuri al-Maliki for ministers to shape up, on June 3, 2011, in Baghdad. While visible projects have been started, ranging from fixing pothole-filled roads to upgrading a decrepit sewage system, and from housebuilding to fill a shortage of homes to paying for generator fuel to power air conditioners over the summer, little in the way of long-term change has been effected.

تستعد هيئات وتجمعات شبابية لإحياء ذكرى مظاهرات الخامس والعشرين من فبراير/شباط التي انطلقت على نطاق واسع في العراق العام الماضي، وقتل فيها أكثر من عشرة متظاهرين، وتعرض الكثير من منظمي المظاهرات للاعتقال والتعذيب من قبل الأجهزة الأمنية في العاصمة بغداد والمحافظات

Published On 20/2/2012
أمين عام ألأتحاد وسن الجبوري خلال ألقاء كلمتها - تأسيس اتحاد لحقوق الفنانين والإعلاميين والصحفيين في العراق

أسس في العراق الأسبوع الماضي الاتحاد العام لحقوق الصحفيين والإعلاميين والفنانين في مسعى للدفاع عن هذه الشريحة التي تتعرض للقتل والاعتقال والتعذيب. ورأت الأمينة العامة للاتحاد وسن الجبوري أن الاتحاد انبثق نتيجة ما يتعرض له الصحفيون والإعلاميون والفنانون من اعتقالات واتهامات.

Published On 27/5/2012
المزيد من حريات
الأكثر قراءة