مسيرة بهونغ كونغ لإطلاق الناشط شياوبو

epa02387564 Legislator and activist Albert Ho (2ndL), Chairman of the China Human Rights Lawyers Concern Group (CHRLCG), and legislator and activist Emily Lau (3rdL), vice-chairperson of the Concern Group, with other members take part in a protest demanding China's government the release of Nobel Peace Prize 2010 Laureate Liu Xiaobo in Hong Kong, China, 11 October 2010. The wife of Nobel Peace Prize winner Liu Xiaobo, Liu Xia, has pleaded for help, after a meeting with her jailed husband in prison in Liaoning Province on 10 October. EPA/YM YIK EPA
undefined

نظم ناشطون في هونغ كونغ اليوم الثلاثاء مسيرة للمطالبة بإطلاق سراح المثقف والمعارض الصيني الحائز على جائزة نوبل للسلام، ليو شياوبو، المعتقل منذ ثلاثة أعوام، وذلك بمناسبة عيد الميلاد.

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورننغ بوست" أن نحو عشرين متظاهرا -من أعضاء "تحالف هونغ كونغ لدعم الحركات الديمقراطية الوطنية في الصين"- شاركوا في المسيرة التي وصلت حتى مكتب اتصال الحكومة المركزية، وذلك لحث بكين على إطلاق سراح ليو الذي صدر ضده حكم بالسجن 11 عاما في 2009.

وردد المتظاهرون شعارات وأطلقوا بالونات -وهو ما يرمز إلى إطلاق سراح الناشطين السياسيين- أمام المكتب.

وقال رئيس التحالف، لي تشيوك يان، "إنه شيء مهين لبكين أن تخضع ليو شيا زوجة الناشط المعتقل للإقامة الجبرية لتهديده. يتعين على الحكومة المركزية أيضا احترام حرية التعبير".

وأضاف لي أنه يجب على النواب المحليين في "مؤتمر الشعب الوطني" (البرلمان الصيني) إثارة القضية خلال اجتماعات المؤتمر في المستقبل.

وتخضع لوي شيا للإقامة الجبرية غير الرسمية منذ أكتوبر/تشرين الأول، وهي لم تنشر أي معلومة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" منذ ذلك الوقت، كما لا يسمح لها باستعمال الهاتف.

وحكم على ليو شياوبو أواخر العام الماضي بالسجن 11 عاما بتهم انتهاك القانون الصيني، والتحريض للإطاحة بالحكومة، وكتابة بيان يدعو للإصلاح الديمقراطي في البلاد.

المصدر : الألمانية + الجزيرة