نصف مليون سوري سُجلوا لاجئين

Syrian refugees hide their face as they arrive near the border between Syria and Turkey at Reyhanli in Antakya on March 15, 2012. Some 1,000 Syrian refugees, including a defecting general, crossed into Turkey in 24 hours
undefined
أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن ما يزيد على نصف مليون لاجئ سوري سجّلوا أو بانتظار تسجيلهم بالدول الأربع المجاورة لسوريا وفي شمال أفريقيا، وأن الأعداد التي يتم تسجيلها مؤخرا تزيد على ثلاثة آلاف شخص باليوم.

واستعرضت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمنغ -أمام الصحفيين بجنيف- أحدث الأرقام التي حصلت عليها المفوضية من لبنان والأردن والعراق وتركيا وشمال أفريقيا، وأظهرت وجود 509559 لاجئا سوريا سُجل منهم 425160، وبقي في طور التسجيل 84399 بهذه البلدان.

وأضافت المتحدثة أن قرابة 40% فقط من اللاجئين السوريين المسجلين بالمنطقة يعيشون بمخيمات مخصصة للاجئين، بينما تعيش الغالبية خارج المخيمات سواء بمنازل مستأجرة، أو لدى عائلات مضيفة، أو في أنواع مختلفة من المراكز الجماعية والمساكن المرممة.

وذكر بيان للمفوضية الأممية أن اللاجئين في لبنان وشمال أفريقيا يعيشون بالمجتمعات الحضرية والريفية حيث لا توجد مخيمات.

وأوضح البيان أن 24% من اللاجئين المسجلين بالأردن يعيشون بالمخيمات، في حين تصل نسبة المقيمين بمخيمات العراق إلى 50%. أما في تركيا فيمكث جميع اللاجئين بالمخيمات المخصصة لهم، والتي تديرها الحكومة.

ويوجد حاليا 14 مخيما للاجئين السوريين في تركيا، وثلاثة بكل من العراق والأردن.

وقالت فليمنغ إنه بالإضافة للأشخاص المسجلين أو المنتظرين للتسجيل، فإن عدداً من الدول المجاورة لسوريا وشمال أفريقيا تحوي عدداً كبيراً من السوريين الذي لم يسعوا لطلب المساعدة بعد.

وتقدر الأردن عدد السوريين غير المسجلين فيها بنحو مائة ألف، بينما تقدر تركيا وجود ما يزيد على سبعين ألفاً خارج المخيمات، كما تقدر مصر وجود عدد مماثل فيها. ويقدر لبنان وجود عشرات الآلاف من السوريين غير المسجلين على أراضيه.

وأكدت المفوضية أنه منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، ارتفع عدد اللاجئين السوريين المسجلين بأرجاء المنطقة إلى قرابة 3200  شخص باليوم الواحد.

المصدر : يو بي آي