دمشق تستخدم أسلحة محرمة دوليا

اتهام لسوريا باستخدام القنابل العنقودية
undefined
أبلغ جيفري فيلتمان -مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية- مجلس الأمن الدولي بوجود تقارير موثوق بها عن استخدام الجيش السوري النظامي قنابل عنقودية محظورة دوليا.

ووفق دبلوماسيين في مقر الأمم المتحدة فإن فيلتمان أكد لمجلس الأمن في تقرير له أمام جلسة مغلقة للمجلس، أن الجيش النظامي كثف غاراته الجوية على المواقع التي يسيطر عليها الثوار باستخدام هذا النوع من القنابل.

وكانت الحكومة السورية نفت الشهر الماضي تقريرا لمنظمة هيومن رايتس ووتش أفاد بأن الجيش السوري استخدم قنابل عنقودية ضد الثوار، وقالت إنها لا تمتلك أسلحة من هذا النوع.

ورسم فيلتمان صورة قاتمة للصراع السوري في حديثه للصحفيين بعد اجتماع المجلس، وأشار الى أن الجانبين (الحكومة والثوار) ارتكبا "أفعالا وحشية".

وقال "هناك تقارير جديدة عن ارتكاب أعمال وحشية: تسجيل مصور صادم لعمليات إعدام مزعومة لجنود أسرتهم قوات المعارضة، وتقارير موثوق بها عن استخدام الحكومة قنابل عنقودية، وأنباء عن استخدام مقاتلات في شن ضربات جوية في دمشق للمرة الأولى، وقصف مستمر لتجمعات سكانية".

وتشكل هذه القنابل خطراً شديداً على المدنيين حتى بعد انتهاء فترات القتال، حيث تنثر عبوات متفجرة على مساحات شاسعة.

وحظرت معاهدة دولية في عام 2010 استخدام القنابل العنقودية، رغم أن سوريا ليست موقعة عليها، شأنها في ذلك شأن إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة ودول أخرى.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إنّ تسجيلات مصورة نشرها ناشطون سوريون على الإنترنت تظهر ما يبدو أنها بقايا قنابل عنقودية.

كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان عن رصدها تسجيلات مصورة نشرها ناشطون سوريون، تظهر -على ما يبدو- استخدام قوات النظام السوري للقنابل العنقودية المحظورة دوليا. وفي تطور آخر قالت منظمة “نساء تحت الحصار” إن القوات الحكومة السورية تستهدف النساء بالاغتصاب والاعتداء.

Published On 12/7/2012
اتهام لسوريا باستخدام القنابل العنقودية

نفت روسيا تزويد سوريا بقنابل عنقودية قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لها أمس إن القوات السورية استخدمتها ضد الثوار في معرة النعمان بإدلب.

Published On 15/10/2012
5802 - N'Djamena, -, CHAD : French foreign Minister Laurent Fabius speaks to reporters following a meeting with Chad's president Idriss Deby Itno on July 28, 2012 at the presidential palace in N'djamena. Laurent Fabius on his first visit to sub-saharan Africa since he took up his post in May. AFP PHOTO / STR

انضمت باريس اليوم الأربعاء إلى منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية في اتهام النظام السوري باستخدام قنابل عنقودية في قصفه للمدن والبلدات السورية، وهو ما نفته دمشق مؤكدة عدم امتلاكها لهذا النوع من الأسلحة.

Published On 17/10/2012
اتهام لسوريا باستخدام القنابل العنقودية

أعاد النظام السوري سلاح القنابل العنقودية إلى الواجهة بعد أن تواترت الأنباء عن استخدامه في قصفه للمدن والبلدات السورية، وبينما تنفي دمشق صحة ذلك وتؤكد عدم امتلاكها هذا النوع من الأسلحة، تستشهد منظمات حقوقية ببقايا تلك القنابل بالبلدات السورية.

Published On 18/10/2012
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة