دعوات لوقف الإعدام بجنوب السودان

South Sudan's President Salva Kiir walks in a hotel in Addis Ababa on September 24, 2012, where he is to meet with his Sudanese counterpart Omar al-Bashir for a second day of talks as pressure mounts to settle festering disputes that have brought the rivals to the brink of renewed conflict. The two former civil war foes are facing the looming threat of United Nations Security Council sanctions unless they reach a deal, after they missed a September 22 deadline. AFP
undefined

دعت منظمات حقوقية حكومة دولة جنوب السودان إلى وقف أحكام الإعدام، بسبب ما تخشاه من أحكام اعتباطية وأخطاء قضائية في هذا البلد الذي انفصل عن السودان عام 2011.

وقالت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنظمات محلية غير حكومية -في بيان مشترك- إن "جنوب السودان ما زال يطبق عقوبة الإعدام رغم نقاط الضعف في نظامه القضائي التي تم توثيق القسم الأكبر منها، والذي لا يتيح تأمين الحقوق المشروعة الأساسية للمتهمين".

ومن جانبه، حذر دنق صامويل -العضو في نقابة المحامين في جنوب السودان- من الاستمرار في تطبيق عقوبة الإعدام، قائلا "بما أن الحماية القانونية الأولية ليست مضمونة في جنوب السودان، فإن خطر الأحكام الاعتباطية كبير جدا".

وحثت مديرة دائرة أفريقيا في منظمة العفو الدولية أندري غوهران رئيس جنوب السودان سالفاكير ميارديت على إصدار وقف رسمي بشكل فوري لتنفيذ أحكام الإعدام، داعية الحكومة إلى معالجة ما وصفته بعيوب النظام القضائي في البلاد.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إنه شنق رجلان في 28 أغسطس/آب في السجن بجوبا، مشيرة إلى أنها لم تتمكن من الحصول على معلومات عن إعدامات أخرى محتملة. أما منظمة العفو الدولية فذكرت أن خمسة أشخاص على الأقل قد أعدموا في 2011 بجنوب السودان.

المصدر : الفرنسية