قرار أممي ضد ختان الإناث

Senegalese villagers celebrate at a ceremony denouncing the practice of Female Genital Mutilation (or cutting) in the village of Medina Samba Kande in the south of Senegal Sunday 30 May 2004. Female Genital Mutilation also termed female circumscision or cutting is a centuries old practice common in many parts of Sub-Saharan Africa. It is estimated 130 million women and girls worldwide have undergone the procedure and 2 million are still subject to it each year.The village of Medina Samba Kande (in the Region of Kolda situated in the South of Senegal) hosted 96 neighbouring villages for a common Public Declaration of abandonment of Female Genital Mutilation and of other harmful traditional practices such as early marriage. EPA/-
undefined
تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أول قرار لها يندد بختان النساء والذي تعاني منه حوالي 140 مليون امرأة في العالم وتعتبره منظمات حقوقية عديدة تشويها لأعضاء الأنثى التناسلية واعتداء على حقوقها الجنسية.

ودعمت أكثر من 110 دول من بينها خمسون دولة أفريقية هذا النص الذي يطلب من الدول الأعضاء "إتمام الإجراءات العقابية من خلال نشاطات تربوية وإعلامية".

وقال سفير إيطاليا في الأمم المتحدة سيزار راغاغليني الذي تدعم بلاده هذه المبادرة "لن نألوا أي جهد للوصول إلى هدفنا: وضع حد نهائي للختان واليوم أصبح هذا الهدف أقرب للتحقيق من أي يوم مضى". ووصف القرار بأنه "أداة فعالة جدا" لإقناع الدول المترددة في إلغاء هذه الممارسات.

يشار إلى أن هذه الممارسات تعتبر غير شرعية في عشرين بلدا بأفريقيا وأوروبا وكذلك في الولايات المتحدة وكندا، ولكنها لم تكن أبدا موضع إدانة على هذا المستوى في مؤسسات الأمم المتحدة.

وحسب المنظمة الدولية للهجرة فإن ما بين مائة مليون و140 مليون بنت وامرأة في العالم يتعرضن للختان، وتشير إلى أن هذه الممارسات توسعت خلال السنوات الماضية في الدول الغربية بسبب تزايد تدفق المهاجرين.

المصدر : الفرنسية