غزة تحقق بإعدامات خارج القانون

المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة، طاهر النونو
‪طاهر النونو أعلن تشكيل اللجنة‬  (الجزيرة)‪طاهر النونو أعلن تشكيل اللجنة‬  (الجزيرة)

أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة التي توقدها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها شكلت لجنة تحقيق لكشف ملابسات إعدامات ميدانية خارج القانون جرت مؤخرا بحق فلسطينيين اتهموا بالتعامل مع إسرائيل خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الحكومة المقالة، طاهر النونو، في مؤتمر صحفي أمس إن "الحكومة قررت تشكيل لجنة تحقيق للنظر في الإعدامات غير الشرعية التي جرت خلال العدوان" الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكان سبعة فلسطينيين على الأقل متهمين بالتعامل مع الاحتلال أعدموا ميدانيا، أولهم في 16 من نوفمبر/تشرين الثاني، في حين أعدم ستة آخرون في 23 من الشهر نفسه.

وبعد إعدام هؤلاء الستة ربطت جثثهم بمؤخرة سيارة وسحلوا في شوارع مدينة غزة، وعلقت على جثثهم أوراق موقعة باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس تصف أصحاب الجثث بـ"الخونة والمجرمين" وبأنهم أعدموا لتعاملهم مع إسرائيل.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على القطاع من 14 إلى 21 نوفمبر/تشرين الثاني عن استشهاد 166 فلسطينيا أغلبهم مدنيون.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

An Israeli soldier fires towards the leg of a Palestinian detained during a protest against the controversial Israeli barrier in the West Bank village of Nilin, in this frame grab

أعاد مشهد إطلاق الرصاصة المطاطية وإصابة الشاب الفلسطيني أشرف أبو رحمة على يد جندي إسرائيلي، إلى الأذهان عشرات القصص المشابهة، لكنها أشد قسوة، حيث انتهت بالموت. ويؤكد نشطاء حقوقيون أن الإعدامات الميدانية تحولت بفعل السكوت عليها وعدم مساءلة مرتكبيها إلى ظاهرة متجددة.

Published On 21/7/2008
AFP - Palestinian leader Yasser Arafat meets a delegation of the Seeds of Peace organization headed by Tom Wilson (C) 23

استشهد ناشطان فلسطينيان من حركة الجهاد الإسلامي بغارة إسرائيلية على خان يونس ونفذ الجناح العسكري لحماس حكم الإعدام في عميل لإسرائيل، من جهة أخرى أمر زعيم حزب شاس المتطرف أعضاءه في الكنيست بالتصويت ضد خطة شارون للانسحاب من قطاع غزة العام المقبل.

Published On 24/10/2004
Palestinian inmates sleep inside the new jail controlled by the Hamas police in Gaza City August 5, 2009. The jail was opened after Gaza's main prison was destroyed during the

أظهر استطلاع للرأي أجري في قطاع غزة أن الغالبية تؤيد تنفيذ أحكام الإعدام بحق المدانين بالتعامل مع الاحتلال. من ناحية ثانية، حثت منظمة العفو الدولية الأربعاء الحكومة الفلسطينية المقالة على عدم تنفيذ أحكام الإعدام وعبّرت عن خشيتها من أن يتم ذلك قريبا.

Published On 31/3/2010
إيهاب الغصين (الجزيرة نت)

قالت الحكومة الفلسطينية المقالة قطاع غزة إنها ستمضي في تنفيذ أحكام الإعدام التي يصدرها القضاء المختص في القطاع، وخاصة بحق المتعاونين مع إسرائيل.

Published On 5/4/2012
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة