دعوة لمحاكمة وزراء تونسيين

Tunisian Salafist leaders (from the right to left) Mohamed Boubaker, Mohamed Khelif, Khmaies Majeri, Imed Ben Salah and Hassen Saouabi attend a press conference on October 11, 2012, in Tunis, following their meeting with the Tunisian President Moncef Marzouki. Majeri, who is considered the chief of the jihadist movement, said that acts of violence and attacks prepare Tunisia to be attributed to the Salafists. AFP PHOTO / FETHI BELAID
undefined
طالب عدد من قادة التيار السلفي في تونس بمحاكمة وزراء العدل نور الدين البحيري والداخلية علي العريض وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو، متهمين إياهم بالمسؤولية عن "اختطاف السلفيين وتعذيبهم".
 
وحمل هؤلاء القادة الوزراء الثلاثة مسؤولية وفاة شابين سلفيين نتيجة إضرابهما عن الطعام في السجن، الذي استمر قرابة شهرين بعد إيقافهما على خلفية محاصرة سلفيين للسفارة الأميركية احتجاجا على عرض فيلم مسيء للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في الولايات المتحدة.

وأضافوا في مؤتمر صحفي أن الشابين (بشير القلي ومحمد البختي) توفيا نتيجة ما وصفوه بإهمال الدولة وتخاذلها في إنقاذهما "وهو ما ستظهره التحقيقات". وحملوا مسؤولية هذا التقاعس إلى النخب السياسية والإعلامية والحقوقية، ودعوهم إلى كف التمييز ضد المنتمين إلى التيار السلفي.

ودعا خميس الماجري، وهو أحد شيخ السلفية، التونسيين إلى "التبرؤ من الحكومة ومقاطعتها وعدم مشاركتها في أي عمل من أعمالها حتى تتوب إلى ربها… وتحكم شرع الله"، مضيفا أن "الديمقراطية كفر" وأنه يجب "معاداة" من يتبع الديمقراطية.

وبحسب الماجري فإنه ليس هناك اليوم "مساجين سياسيون" في السجون التونسية باستثناء السلفيين، الذين طالب بإطلاق سراحهم ووقف متابعاتهم القضائية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

Riot police chase after protesters in the Ettadhamen district of the capital Tunis June 12, 2012. Tunisian police have detained 86 people after Salafi Islamists, angered by an art exhibition they say insults Islam, rioted overnight and clashed with police who tried to disperse them, an interior ministry media official said on Tuesday. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW RELIGION)

قتل أحد السلفيين وأصيب آخر في هجوم على مركز للحرس الوطني غرب العاصمة تونس. وقالت مصادر أمنية إن رجلي أمن أصيبا في هجوم شنه سلفيون على مركزي حرس بالمنطقة احتجاجا على إيقاف شخص محسوب على التيار السلفي.

Published On 30/10/2012
مئات السلفيين يحاكمون على خلفية اقتحام سفارة أمريكا

أثارت وفاة شابين سلفيين اعتقلا على خلفية اقتحام السفارة الأميركية بتونس بعد إضرابهما عن الطعام، مخاوف من فقدان مزيد من السلفيين المعتقلين، في ظل أوضاع سجن وصفت بأنها “مزرية”.

Published On 21/11/2012
الشرطة تواجه اتهامات بقمع المتظاهرين

رصدت منظمات حقوق الإنسان حالات تعذيب في تونس تعرّض لها مواطنون شاركوا في مظاهرات احتجاجية، في وقت تسعى فيه وزارة الداخلية إلى تكوين أعوانها للقضاء على سوء المعاملة.

Published On 25/7/2011
ملصق فيلم حنظل للمخرج التونسي محمود الجمني

اختار المخرج التونسي محمود الجمني في فيلمه الوثائقي عنوانا لافتا هو اسم نبتة شديدة المرارة، ليختصر في تكثيف ذكي ما تعرض له المساجين السياسيون من آلام وعذاب نفسي وجسدي ليقدم بجرأة ولأول مرة شهادات لمساجين الرأي بتونس وما لاقوه من أهوال.

Published On 17/6/2012
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة