العراق يعدم ستة مدانين

نواب يطالبون بوقف تنفيذ أحكام بالإعدام في العراق
undefined

أعدمت السلطات العراقية الاثنين ستة مدانين بقضايا "إرهاب وخطف وقتل" ليرتفع بذلك إلى23 عدد الذين أعدموا في البلاد منذ الخميس الماضي.  

وقالت وزارة العدل، في بيان على موقعها الإلكتروني، إنه تم تنفيذ حكم الإعدام صباح الاثنين بحق ستة مدانين صادرة بحقهم أحكام قضائية قطعية ومصادق عليها من قبل رئاسة الجمهورية.

وأوضحت أن أربعة من الذين أعدموا أدينوا وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب واثنين منهم أدينا بجرائم خطف وقتل في محافظتي كربلاء والنجف.

وأكد بيان الوزارة أن "دائرة الاصلاح العراقية نفذت أحكام الإعدام بشركائهم في الفترة الماضية، حيث قام المدان الأول ومجموعة من المجرمين باختطاف طفل في محافظة كربلاء والاعتداء عليه جنسيا ومن ثم قتله دون رحمة".

أما المدان الثاني فقد قام وفق البيان "مع مجموعة من المجرمين باختطاف أحد صاغة الذهب في محافظة النجف (جنوب بغداد) ومساومة عائلته ومن ثم قتله".

ويأتي الإعلان عن إعدام المدانين الستة غداة إعدام 11 مدانا -بينهم جزائري- بقضايا إرهاب، بعد ثلاثة أيام من إعدام ستة أشخاص، وفق ما أفاد مصدر مسؤول بوزارة العدل.

وكانت وزارة العدل أعلنت الخميس الماضي عن تنفيذ حكم الإعدام بحق ستة مدانين بقضايا إرهاب، بينهم أحد السجناء الذين فروا من سجن في تكريت شمال بغداد بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

وبلغ مجموع أحكام الإعدام المنفذة في العراق منذ بداية العام نحو 113 حكما، علما بأن ذات العقوبة نفذت بحق 68 شخصا خلال العام الماضي، وفقا لأرقام وزارة العدل.

ودعت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان مطلع العام الجاري السلطات العراقية لوقف تنفيذ أحكام الإعدام حتى إلغاء هذه العقوبة. كما دعت منظمة العفو الدولية العراق مؤخرا لإصدار قرار يحظر عقوبة الإعدام.

وأعادت بغداد العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004 بعدما كانت هذه العقوبة معلقة خلال الفترة التي أعقبت غزو العراق عام 2003.

المصدر : الفرنسية