الأسد "أمطر" البلدات بالقنابل العنقودية

A handout picture released by the Syrian opposition's Shaam News Network shows smoke billowing from buildings near a mosque in the town of Maaret al-Numan, in Syria's northwestern Idlib province, following shelling during fighting between government and opposition forces, on October 15, 2012. Human Rights Watch on October 14, accused the Syrian air force of using cluster bombs against rebels and in populated areas across the strife-torn country. AFP PHOTO/HO/SHAAM NEWS NETWORK
undefined
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم إن لديها "أدلة متراكمة" على أن القوات الجوية السورية "أمطرت" خلال الأسبوعين الماضيين بلدات سورية في خمس محافظات بقنابل عنقودية محرمة دوليا، رغم إنكار الجيش السوري أنه يستخدمها.

وتأتي هذه الهجمات، وفق المنظمة الحقوقية "كجزء من حملة جوية متصاعدة تشنها القوات الحكومية على معاقل المعارضة شملت إلقاء قنابل شديدة الانفجار، وقنابل انشطارية، بل وقنابل برميلية في مناطق مأهولة بالسكان".

وذكّرت المنظمة ببيانها يوم 14 من الشهر الجاري حول استخدام قوات الرئيس بشار الأسد للقنابل العنقودية وإنكار الجيش السوري استخدامها بحجة أنه لا يملكها. وأشارت إلى أنها جمعت أدلة جديدة منذ ذلك التاريخ تشير إلى استمرار القوات الجوية السورية في شن هجمات بالقنابل العنقودية.

وقالت إنها تأكدت من ذلك "من خلال مقابلات مع الضحايا ومع سكان آخرين ونشطاء صوروا الذخائر العنقودية علاوة على تحليل 64 مقطع فيديو وصور فوتوغرافية تبين بقايا أسلحة تخلفت عن 10 هجمات جديدة بالقنابل العنقودية في بلدات سالكين وكفر التخاريم بمحافظة إدلب الشمالية، والبويضة الشرقية وتلبيسة والرستن والقصير بمحافظة حمص، والباب بمحافظة حلب، والدوير والصالحية بمحافظة دير الزور، والغوطة الشرقية قرب دمشق.

صور أمد بها النشطاء المنظمة الحقوقية في تقريرها السابق (الجزيرة)صور أمد بها النشطاء المنظمة الحقوقية في تقريرها السابق (الجزيرة)

مطر منهمر
ووفق ستيف غوس، مدير قسم الأسلحة وحقوق الإنسان بالمنظمة فإن إنكار سوريا ذلك "يخلو من المعنى مع تراكم الأدلة على انهمار القنابل العنقودية كالمطر فوق البلدات والقرى".

ويضيف "القوات الجوية السورية تفرض سلطان الرعب على المدنيين في معاقل المعارضة بأنحاء البلاد، بإلقاء القنابل العنقودية وغيرها من الأسلحة الانفجارية من الطائرات".

وتلقت المنظمة، كما تقول في تقرير لها أمس، معلومات عن أكثر من 35 موقعا لهجمات بالقنابل العنقودية "في برهان على اتساع مدى استخدام القنابل العنقودية". كما تبين صور القنابل العنقودية والمقاطع المصورة التي بحوزتها أن القوات الجوية السورية استخدمت على الأقل 46 قنبلة عنقودية.

وتشير أيضا إلى أنها "تعرفت على ما لا يقل عن 136 ذخيرة عنقودية صغيرة غير منفجرة تخلفت عن الهجمات جميعها تهدد المدنيين بخطر داهم". وتضيف "تم التعرف على نوعين من قنابل آر بي كيه العنقودية يحتوي أحدها على 150 ذخيرة صغيرة انشطارية مضادة للأفراد من طراز إيه أو-آي إس سي إتش" والآخر على ثلاثين ذخيرة صغيرة مضادة للدروع طراز بي تي إيه بي-2,5 إم".

وتوضح هيومن رايتس ووتش أن هذه الأرقام "مجرد مؤشر جزئي" على ما يتم استخدامه فعليا بحق السكان المدنيين من أسلحة محرمة وفق القانون الدولي.

ووفق المنظمة فإن "كافة الأدلة حتى الآن تبين أن الأسلحة التي تلقيها طائرات القوات الجوية السورية النفاثة والمروحية (على المدنيين) نشأت في الاتحاد السوفياتي".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مظاهرات احتجاجية في المدن السورية 15/3/2011

أدانت منظمة العفو الدولية (أمنستي) والمرصد السوري لحقوق الإنسان “التدخل العنيف” لقوات الأمن في سوريا أمس لتفريق متظاهرين طالبوا بالإفراج عن معتقلين سياسيين. وأفرج السلطات عن بعض المتظاهرين بينما العديد مازالوا قيد الاعتقال.

Published On 17/3/2011
Residents and members of the Free Syrian Army search for bodies and injured people under rubble after a jet shelling in Aleppo's district of al-Shaar September 16, 2012. REUTERS/Zain Karam (SYRIA - Tags: CONFLICT)

اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنستي) الجيش السوري باستهداف المدنيين بشكل منظم, وأشارت إلى استخدام الأسلحة الثقيلة لضرب مستشفيات وأسواق في المدن والقرى التي تشهد قتالا بين الجيشين النظامي والحر. وأشارت أمنستي إلى أن معظم الضحايا مدنيون.

Published On 19/9/2012
ZAG02-20010706-ZAGREB, CROATIA: The chief prosecutor of the UN war crimes tribunal in The Hague Carla Del Ponte speaking during her meeting with Croatian Prime Minister Ivica Racan (not pictured) during her one-day visiting to the Croatian capital Zagreb on Friday 06 July 2001. Del Ponte's visit comes a week after former Yugoslav president Slobodan Milosevic was transferred to the ICTY to stand trial for war crimes and crimes against humanity for the 1998-1999 Serb crackdown on ethnic Albanians in Kosovo.

أعلن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تعيين القاضية السويسرية كارلا ديل بونتي مفوضة في اللجنة المكلفة بالتحقيق في ارتكاب جرائم حرب في سوريا. ومدد المجلس مهمة “اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق” لستة أشهر، وندد بالانتهاكات الواسعة التي قال إن قوات النظام ترتكبها.

Published On 28/9/2012
5802 - N'Djamena, -, CHAD : French foreign Minister Laurent Fabius speaks to reporters following a meeting with Chad's president Idriss Deby Itno on July 28, 2012 at the presidential palace in N'djamena. Laurent Fabius on his first visit to sub-saharan Africa since he took up his post in May. AFP PHOTO / STR

انضمت باريس اليوم الأربعاء إلى منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية في اتهام النظام السوري باستخدام قنابل عنقودية في قصفه للمدن والبلدات السورية، وهو ما نفته دمشق مؤكدة عدم امتلاكها لهذا النوع من الأسلحة.

Published On 17/10/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة