رايتس ووتش تطلب محاميا لسيف القذافي

Saif al-Islam Gaddafi is pictured sitting in a plane in Zintan November 19, 2011. Saif al-Islam Gaddafi told Reuters on Saturday that he was feeling fine after being captured by some of the fighters who overthrew his father and he said injuries to his right hand were suffered during a NATO air strike a month ago.

سيف الإسلام قال إنه يحظى برعاية صحية وحماية في سجنه بالزنتان (رويترز-أرشيف)

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان اليوم إن على السلطات الليبية توفير محام على الفور للدفاع عن سيف الإسلام نجل العقيد الراحل معمر القذافي المتهم بارتكاب جرائم حرب للمساعدة على ضمان عدالة المحاكمة.

وقال مستشار المنظمة فريد أبراهامز في بيان "يقول سيف الإسلام القذافي إنه يحصل على طعام ورعاية طبية جيدة وليست لديه شكاوى من الظروف الفعلية لاحتجازه".

وأضاف "مبعث قلقه الوحيد هو عدم تمكنه من الاتصال بأسرته ومحام يمكن أن يساعده في قضيته".

وتابع "يستحق سيف الإسلامي القذافي الحصول على حقوقه كاملة وكذلك 8000 شخص آخرين محتجزين في أنحاء ليبيا لم تمنح لهم حقوق توكيل محامين". وأضاف "يجب التحقيق معهم بشكل سليم ومثولهم أمام قاض مستقل في أسرع وقت ممكن".

وزار أبراهامز سيف الإسلام لمدة نصف ساعة يوم الأحد في بلدة الزنتان الليبية حيث يحتجز.

وفي الشهر الماضي قال لويس مورينو أوكامبو كبير المدعين في المحكمة الجنائية الدولية انه لن يطالب بتسليم سيف الإسلام إلى المحكمة لمواجهة اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية حتى رغم عدم وجود ضمانات لأن تكون محاكمته في ليبيا عادلة بشكل كامل.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد وجهت اتهامات إلى سيف الإسلام ووالده ورئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي بسبب تورطهم في قتل محتجين في الانتفاضة التي أطاحت بالزعيم الراحل معمر القذافي في أغسطس/آب.

وقال المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي قاد الانتفاضة التي بدأت في فبراير/شباط مرارا إنه لن يسلم سيف الإسلام وإنه سيضمن إجراء محاكمة عادلة له في ليبيا.

وألقت السلطات الليبية القبض على سيف الإسلام يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني بعد شهر من اعتقال والده وقتله.

المصدر : وكالات