عـاجـل: جامعة جونز هوبكنز: تسجيل ١٣٤٠ حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة خلال يوم واحد و٣٠٥١٥ إصابة جديدة

محام تونسي يتهم القضاء بعدم الاستقلال

عدة منظمات حقوقية قالت إن قضية بن بريك ملفقة (الفرنسية-أرشيف)

ندد محام تونسي بعدم استقلالية القضاء في بلاده عقب رفض محكمة السبت طلب هيئة الدفاع بالإفراج عن الصحفي المعارض توفيق بن بريك.
 
وقال عبد الرؤوف العيادي وهو أحد محامي بن بريك "مأساتنا في تونس هي عدم استقلالية القضاء الذي تسبب في مأساة الآلاف.. آن الأوان أن يحكم ضميره (القضاء) لا أن يواصل تلقي التعليمات".
 
ورفضت محكمة استئناف السبت الإفراج عن بن بريك المحكوم عليه بستة أشهر حبس نافذة, وقضت باستمرار حبسه إلى حين صدور الحكم في الطعن الذي تقدم به محاموه.
 
وأكدت منظمات دولية تعنى بحرية الصحافة أن قضية بن بريك الذي يعاني من مشاكل صحية تفاقمت بسجنه، ملفقة وتهدف لتكميم انتقاده للحكومة ولنظام الرئيس زين العابدين بن علي المنتخب مؤخرا لولاية رئاسية خامسة.
 
وقال بن بريك الذي يكتب في عدة صحف فرنسية مخاطبا القاضي "مضايقات النظام التونسي ضدي لم تتوقف منذ 1990 وأنا ضحية قضية سياسية أصبح العالم كله يعرفها".
 
بُعد دولي
يذكر أن القضية اتخذت بعدا دوليا بعد أن انتقد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر اعتقال بن بريك، كما ندد باعتقال الصحفيين في تونس.
 
وقالت عزة زراد زوجة بن بريك التي حضرت جلسة المحاكمة إنها استقبلت من قبل الرئاسة الفرنسية والبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ. كما واكبت
الجلسة مبعوثة الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان صابرينا غولدمان.
 
ويتهم معارضون ونشطاء حقوقيون تونس باستغلال الشرطة والقضاء بهدف إخضاع منتقديها من المعارضة والصحفيين المستقلين. في المقابل تنفي تونس هذه الاتهامات وتقول إن حرية التعبير مضمونة لكن لا أحد فوق القانون مهما كانت صفته.
المصدر : وكالات