العرب الأردنية توقف مقالات محادين

موفق محادين حمل الحكومة الأردنية مسؤولية وقف نشر مقالاته (الجزيرة نت)
أوقفت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية نشر مقالات الكاتب موفق محادين. وجاء قرار الصحيفة بعد أيام قليلة من إطلاق محادين وصف الشهيد على همام البلوي منفذ عملية خوست في أفغانستان أثناء مشاركته في أحد برامج قناة الجزيرة.

وكان محادين قد انتقد في البرنامج أيضا التنسيق الأمني بين الأردن والولايات المتحدة.

وتعليقا على قرار الصحيفة قال محادين للجزيرة إنه يرى أن الحكومة هي التي تتحمل مسؤولية وقف نشر مقالاته وليس الصحيفة التي قال إنها تتمتع بسقف سياسي مرتفع ولا إدارة تحريرها المعروفة بتعاملها الديمقراطي.

وأكد محادين أن الضغوط الحكومية الممارسة على مختلف الصحف والمواقع الإلكترونية تثير مخاوف من أن البلد تتجه نحو مناخات عرفية وأن مساحة الحرية تتقلص بالتدريج تحت دعاوى ومزاعم مختلفة.

وشدد على أن كل ما يقال عن الحريات العامة والحريات الصحفية في الأردن يحتاج إلى تدقيق، ودعا قوى المجتمع المدني والرأي العام والقوى المهتمة بالحريات العامة وبحرية التعبير للتضامن والضغط على الحكومة لوقف هذا الانتهاك المستمر لحرية الرأي.

وكرر تحذيره من أن البلد ينزلق نحو مناخات خطيرة تحت ضغط الأزمة السياسية والاقتصادية وتحت ضغط غياب التقاليد الديمقراطية في الأردن.

وفيما يتعلق بقرار وقف نشر مقالاته بصحيفة العرب، أكد أنه فهم أن هناك أزمة وأن الصحيفة تتعرض لضغوط حكومية وتسعى للالتفاف على الأزمة وإيجاد حل يلائم مصلحة الجريدة دون أن تتورط في اتخاذ موقف ضد صحفي عبر عن رأيه بشكل أو بآخر.

المصدر : الجزيرة