حماس تطالب بتوفير حاجيات الأسرى

المعتقلون الفلسطينيون في سجون الاحتلال بانتظار شتاء صعب (الجزيرة نت-أرشيف)

 

طالبت الحكومة الفلسطينية المقالة المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل حماية الأسرى وتوفير احتياجاتهم مع حلول فصل الشتاء الذي تزداد فيه معاناتهم.

 

وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين في حكومة غزة محمد فرج الغول في بيان صحفي إن أوضاع السجون غير مهيأة لاستقبال الشتاء، وهناك حاجة ماسة إلى الملابس الشتوية والأغطية.

 

وأوضح الغول أن المعاناة تتركز بصفة خاصة في مناطق صحراوية كسجن النقب وبئر السبع ونفحة، حيث يوجد أكثر من 40% من الأسرى الذين يزيد عددهم عن عشرة آلاف.

 

ولفت إلى أن السجناء في بقية المعتقلات يعانون من الرطوبة العالية التي تسبب أمراض العظام والروماتيزم، منوها إلى أن معاناة أسرى قطاع غزة البالغ عددهم 800 أسير تزداد أكثر عن غيرهم في ظل حرمان ذويهم من الزيارة منذ قرابة 30 شهرا بشكل متواصل.

 

وبالإضافة إلى النقص الشديد من الملابس والأغطية، يعاني السجناء الفلسطينيون في معتقلات العدو من انعدام الرعاية الصحية من قبل إدارة السجون، على حد قول الغول.

 

وكان نادي الأسير الفلسطيني قد ذكر أن الأسرى في سجن النقب مثلا يعانون أوضاعا صحية سيئة جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد من إدارة المعتقل، وقال إن إدارة السجن ترفض تقديم العلاج للمرضى وفى حالة تقديم العلاج تقدم لهم أدوية غير مناسبة أو غير فعالة مع الحالة المرضية.

 

وكشف نادي الأسير أن هناك نحو 25 أسيرا في سجن "أيشيل" يعانون من أمراض مزمنة وبحاجة إلى علاج دائم، إضافة إلى نحو 30 أسيرا أيضا يعانون مشاكل صحية متنوعة.

المصدر : القطرية

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة