أميركا توافق على علاج جديد لسرطان الثدي.. خبير أورام يكشف التفاصيل للجزيرة نت

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية يوم الجمعة الماضي على عقار جديد لعلاج سرطان الثدي، فما تفاصيله؟ وما ميزاته؟ وهل سيكون له تأثير واستخدام في علاج باقي السرطانات؟

وجهنا هذه الأسئلة لاختصاصي الدم والأورام في شيكاغو، الدكتور باسل الأتاسي، وهو حاصل على البورد الأميركي بالأمراض الباطنية، إضافة إلى تخصصه في كل من الدم والأورام.

واسم العقار الجديد "فام ترازتيزيماب ديروكستان إن إكس كي آي" (fam-trastuzumab-deruxtecan-nxki)، ويعرف أيضا باسم "إنهيرتو" (Enhertu).

ويؤكد الدكتور الأتاسي أن "هذا حدث مهم جدا وسيزيد من حجم فئة المرضى المستفيدين من هذه الأدوية ممن يعانون من سرطان الثدي المنتشر، وسيفتح المجال لدراسات جديدة تخول استخدام هذه الأدوية في مراحل المرض المبكرة".

ما هو عقار إنهيرتو؟

قال الدكتور الأتاسي إن إنهيرتو هو علاج كيميائي يتم إعطاؤه كل ‏3 أسابيع لمرضى سرطان الثدي، ‏وهو من فئة الأدوية الكيميائية الموجهة ‏ضد ‏طفرات أو مستقبلات الـ"هير 2″ (HER2) ‏الموجودة على الخلايا السرطانية.

كيف يعطى عقار إنهيرتو؟

يعطى هذا العقار عبر الوريد.

من أعراض سرطان الثدي إنفوغراف انفوغراف إنفوجراف انفوغراف

لمن يعطى عقار إنهيرتو؟

يعطى عقار إنهيرتو لمرضى سرطان الثدي من النوع "هير 2" "غير القابل للاستئصال" (unresectable) أو "النقيلي" (metastatic).

ما هو سرطان الثدي من النوع هير 2؟

وفقا لموقع "مايو كلينك" (Mayo Clinic) فإن "سرطان الثدي إيجابي البروتين "هير 2" هو سرطان ثدي يعطي تشخيصُه نتيجة إيجابية لبروتين يسمى "مُستقبِل عامل نمو البشرة 2 لدى البشر"، و "هير 2" هي اختصار لهذا الاسم.

ويحفز هذا البروتين نمو الخلايا السرطانية. وعادة تكون سرطانات الثدي إيجابية البروتين "هير 2" أكثر عدوانية من أنواع سرطان الثدي الأخرى، وتعد العلاجات التي تستهدف بروتين "هير 2″ على وجه التحديد فعالة للغاية، لدرجة أنها تبشّر بمآل جيد جدا للمرض".

ما سرطانات الثدي التي تمت الموافقة على استخدام إنهيرتو لعلاجها؟

ويضيف الأتاسي أن هذه الأدوية عادة يتم إعطاؤها لمرضى سرطان الثدي المنتشر (‏المرحلة الرابعة)، ‏وهي ضمن الأدوية الكيميائية الكثيرة التي ثبتت فعاليتها في هذا المرض.

وقبل هذه الدراسة كان استعمال هذا الدواء مقتصرا فقط على من عنده مستقبلات "هير 2" بشكل عالٍ في "التلوينات المناعية" (Immunostaining) في التشريح المرضي "+3".

أما الآن ومع الدراسة الجديدة، فقد أثبت هذا الدواء نجاعته لدى من عنده فعالية منخفضة في التلوين المناعي "+1، +2".

ماذا نعني بالتلوين المناعي؟

"التلوين المناعي" هو وسيلة لمعرفة ما إذا كان الورم يحتوي على الكثير من بروتين مستقبل "هير 2" على سطح الخلايا السرطانية، فمع وجود عدد كبير جدا من مستقبلات "هير 2″، تتلقى الخلايا إشارات كثيرة جدا تخبرها بالنمو والانقسام.

ويُستخدم "اختبار الكيمياء المناعية" (ImmunoHistoChemistry) لقياس التلوين المناعي، وهو يعطي درجة من 0 إلى +3، ويقيس كمية بروتين مستقبل "هير 2" على سطح الخلايا في عينة من أنسجة سرطان الثدي.

وإذا كانت النتيجة من 0 إلى +1، فإنها تسمى "هير 2" سلبية، وإذا كانت 2+، فإنها تسمى "حدية" (borderline)، أما النتيجة 3+ فتسمى "هير 2" إيجابية، وذلك وفقا لموقع "بريست كانسر دوت أورغ" (breastcancer.org).

ما طبيعة الدراسات التي أجريت عليه ونتائجها؟

الدراسة اسمها "ديستيني بريست 04" (Destiny Breast04) وشملت 557 مريضة بسرطان الثدي من مختلف الأعمار ومن مختلف دول العالم، وتم إعطاء جزء منهن دواء إنهيرتو، وأعطي الجزء الآخر خيارات من الأدوية الكيميائية الاعتيادية.

وبالنسبة للمرضى الذين كان عندهم مستقبلات "هير2" إيجابية منخفضة (+1،+2) أظهرت نتائج الدراسة أن العلاج الجديد يزيد فترات البقاء على قيد الحياة.

Picture AstraZeneca's cancer medicine Enhertu, a drug developed jointly with Japan's Daiichi Sankyo AstraZeneca's cancer medicine Enhertu, a drug developed jointly with Japan's Daiichi Sankyo, is pictured in an undated handout image obtained by Reuters on June 27, 2022. AstraZeneca/Handout via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.
ثمن دواء إنهيرتو في أميركا للجرعة الواحدة حوالي 10 آلاف دولار (رويترز)

كم كلفة العلاج؟

ثمن الدواء في أميركا للجرعة الواحدة هو حوالي 10 آلاف دولار.

هل سيكون لعلاج إنهيرتو تأثير واستخدام في علاج باقي السرطانات؟

يتم استخدام الدواء نفسه الآن أيضا في سرطانات أخرى مثل سرطان الرئة والقولون والمعدة ممن عندهم سرطان في المرحلة الرابعة (سرطان منتشر) وعندهم مستقبلات "هير 2" إيجابية +3. لكن هذه التجربة ستعطي فرصة للقيام بتجارب سريرية في تلك السرطانات ممن عندهم مستقبلات إيجابية "+1،+2″ و"هير 2".

ما الآثار الجانبية لعقار إنهيرتو؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا في المرضى الذين يتلقون إنهيرتو في التجربة كانت:

  • الغثيان.
  • التعب.
  • الثعلبة.
  • القيء.
  • الإمساك.
  • انخفاض الشهية.
  • آلام العضلات والعظام.
  • الإسهال.

ولا ينصح بعقار إنهيرتو للنساء الحوامل.

وختاما يؤكد الدكتور الأتاسي أنه من المهم التركيز على أن هذه الأدوية يتم استخدامها فقط من قبل مختصين في مجال علاج السرطان وفي مراكز متخصصة. وأن تكون المراكز مجهزة بأطباء التشريح المرضي العالمين بالتشخيص والملونات المناعية وتفسير نتائجها.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية