الجوز والفلفل والسبانخ والسمك تقوي مناعة الأطفال

مع بدء العام الدراسي المزامن لتبدل الفصول يعاني الأطفال ضعفا في مناعة الجسم وإرهاق الدوام المدرسي. فكيف يمكن تقوية مناعتهم؟

وساهم انتشار جائحة كورونا ودخول عادات جديدة للحياة، في وضع الأهالي أمام تحديات لتوفير صحة سليمة لأبنائهم، ومن هنا تكمن أهمية المناعة.

طبيب الأطفال أحمد أبو الكاس، قدم عبر وكالة الأناضول، مجموعة نصائح للأهالي بمناسبة دخول العام الدراسي الجديد، وكيفية تقوية مناعة أجسام أطفالهم.

وأوضح الطبيب في مستهل حديثه أن تقوية المناعة لدى الأطفال تبدأ من مرحلة الحمل وما قبل الولادة وتستمر بعد ذلك.

وفيما يأتي النصائح السبع التي قدمها الطبيب أبو الكاس:

1- الأهم ما بعد الولادة هو رضاعة الطفل من أمه لفترة 6 أشهر متواصلة، ولاحقا استمراره بالرضاعة 24 شهرا مع غذاء صحي بإشراف طبيب أطفال مختص.

2- ضرورة حصول الطفل على جميع التطعيمات التي تنصح بها منظمة الصحة العالمية دون إهمالها.

3- تعليم الأم لطفلها طرق الوقاية من الأمراض المختلفة، وكيفية غسل اليدين، وطريقة العطس وماذا يفعل بعده، واستخدام الكمامة بالشكل الصحيح، وكيفية الحماية والوقاية من كورونا.

4- التغذية لها دور فعال في رفع مناعة الأطفال، مثل تناول فيتامين "سي" C وأهم أغذيته الحمضيات والفلفل الأخضر الحلو، والأغذية التي تحتوي على فيتامين "إي" E مثل السبانخ والجزر والبروكلي والفلفل الأحمر الحلو.

إضافة إلى الأغذية الغنية بالحديد مثل الخضروات واللحوم والأسماك، والأغذية الغنية بالبروتين والكالسيوم كالألبان، والأغذية الغنية بالأوميغا 3، مثل السمك وعين الجمل (الجوز) وزيوت السمك.

5- لتقوية المناعة عند الطفل أيضا يجب على الآباء الابتعاد عن عادة التدخين، لأنها تؤثر بشكل مباشر على مناعة الطفل، حيث أثبتت الدراسات أن نسبة الأمراض ترتفع عند الأطفال لدى تدخين الأب والأم أمامهم.

6- الابتعاد عن التغذية غير السليمة وغير الصحية مثل تناول الوجبات السريعة، والأغذية المحفوظة في علب وأكياس طويلة الاستخدام مثل الشيبس والجيلاتين (جيلي بينز)، التي يدمن الأطفال تناولها.

7- الرياضة لها دور مهم وفعال لتقوية وتعزيز المناعة، ولكن على الأبوين اختيار المناسب منها لسن أطفالهما بحيث يتمكنون من ممارستها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أحماض أوميغا - 3 الدهنية ضرورية للخصوبة عند الذكور

قالت دراسة أميركية جديدة إن تناول عدد من حبات الجوز يوميا من شأنه أن يحسّن بشكل ملحوظ نوعية الحيوانات المنوية ويعزّز خصوبة الرجال، وخصوصا لدى الشباب الذين تتفاوت أعمارهم بين 21 و35 عاما.

Published On 16/8/2012
الصحة, التغذية, نصائح وإرشادات الجوز يحمي القلب ويمنع تكوّن الأورام

أكدت مؤسسة الصليب الأخضر الألمانية أن الجوز يحمي القلب من الأمراض ويمنع تكوّن الأورام في الجسم، مستندة في ذلك إلى نتائج دراسات أجرتها إدارة الأغذية والأدوية الأميركية (FDA).

Published On 20/1/2013
epa00542053 Pakistani Anti-Narcotics Force officials display Heroin that was covered in Walnuts, that was seized from two Africans who were trying to smuggle them from Peshawar on Friday 30 September 2005. In a continued clampdown on drug traffickers, Pakistan's anti-narcotics force (ANF) has arrested at least 76 drug peddlers, including two senior members of an international narcotics gang, so far this year. Pakistan, which has about 500,000 heroin users, is a major drug trafficking route from Afghanistan - by far the world's largest opium producer to lucrative markets in Europe and the United States. Drug addiction is a major problem in both countries. EPA/ARSHAD ARBAB

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول كمية صغيرة من الجوز يوميا تقدر بنصف غرام، قد يحمي من الإصابة بسرطان البروستات. وذلك بعد فحص نمو الورم لدى مجموعة من فئران التجارب تلقت غذاء غنيا بالجوز.

Published On 17/7/2013
View Of Walnuts And Maple Leaves On Grass

توصل باحثون أميركيون إلى أنه يمكن التقليل من مخاطر ألزهايمر وإبطاء ظهوره، خاصة عند كبار السن، إذا اتبع الشخص نظاما غذائيا يعتمد على الإكثار من تناول بذور الجوز.

Published On 23/10/2014
المزيد من صحة
الأكثر قراءة