الشاي الأخضر يحارب النوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري

شرب الشاي الأخضر قد يساعد في منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

من المعروف على نطاق واسع أن الشاي الأخضر مفيد للصحة. ومع إجراء المزيد البحوث عن فوائده، تظهر باستمرار أدلة علمية إضافية عن فوائد هذا المشروب السحري.

في تقرير نشرته مجلة "إيت ذيس نوت ذات" الأميركية، قدمت الكاتبة أورفيجا بانيرجي هذه الفوائد لشرب الشاي الأخضر يوميا:

1- التغلب على "البكتيريا الخارقة"

طوّر الأطباء الكثير من المضادات الحيوية للتغلب على عدة أمراض، لكن بعض المضادات لم تعد فعّالة بالنظر إلى قدرة البكتيريا والطفيليات والفيروسات على تطوير نفسها. تُعرف تلك السلالات المتطورة وفقا للمجلة الطبية التي تصدرها جامعة هارفارد باسم "البكتيريا الخارقة" superbugs، أي تلك التي تستطيع التغلب على المضادات.

وكشفت دراسة نُشرت عام 2008 أن شرب الشاي الأخضر مع المضادات الحيوية يعزز بشكل كبير الخصائص المقاومة للبكتيريا. كما خلصت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "علم الأحياء الدقيقة السريرية" عام 2019 إلى نتائج مماثلة.

2- الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

أوضحت دراسة نُشرت عام 2006، شارك فيها أكثر من 40 ألفا من البالغين في اليابان، أن أولئك الذين يشربون أكثر من 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميا يقل لديهم خطر الوفاة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية بنسبة 26%.

وحسب الكاتبة، لا يزال العلماء يحاولون فهم العلاقة بين الشاي الأخضر وتحسين صحة القلب. وتشير أبحاث نُشرت في "مجلة الكيمياء البيولوجية" إلى أن الشاي الأخضر يحوي مركّبا يمنع تراكم اللويحات الدهنية في الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

3- مقاومة أمراض المناعة الذاتية

تشير أبحاث أجريت في جامعة ولاية أوريغون إلى أن الشاي الأخضر يحتوي مركّب "إيبيجالوكاتشين جاليت" Epigallocatechin gallate الذي يمكن أن يساعد أجسامنا على مقاومة أمراض المناعة الذاتية.

ورغم أن البحث أُجري على الفئران، فإن الباحثين يعتقدون أن الشاي الأخضر يساعد فعلا على حمايتنا من أمراض المناعة الذاتية.

وفي أمراض المناعة الذاتية يهاجم الجهاز المناعي -عن طريق الخطأ- أنسجة وخلايا الجسم ويظنها العدو.

4- تقليل خطر الإصابة والموت لمرضى السكري

تشير دراسة نُشرت في مجلة "بي إم جي أوبن ديابيتيز ريسيرتش آند كير" BMJ Open Diabetes Research & Care إلى أن شرب 4 أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميا يقلل من خطر الوفاة للمصابين بداء السكري من النوع الثاني.

كما وجدت دراسة نُشرت عام 2018، وأُجريت على عدد من البالغين في اليابان، أن شرب الشاي الأخضر قد يساعد في منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

5- الوقاية من السرطان

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد على الوقاية من سرطان البروستات وسرطان الثدي، حيث يؤدي إلى زيادة مستويات البروتين الطبيعي المضاد للسرطان المعروف باسم "بي 53" p53.

6- يزيد من متوسط العمر المتوقع

تُظهر بعض الدراسات طويلة الأمد أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر باستمرار يعيشون فترة أطول من الذين لا يشربونه. أظهرت دراسة أُجريت على أكثر من 100 ألف شخص في الصين، ونشرت عام 2020، أن الذين يشربون الشاي الأخضر 3 مرات على الأقل في الأسبوع يعيشون في المتوسط أكثر بـ 15 شهرا من غيرهم.

وتوضح الكاتبة أن ذلك لا يعني أن هناك علاقة مباشرة بين شرب الشاي الأخضر وزيادة معدل الحياة، ولا يزال العلماء يحاولون فهم العلاقة بين الأمرين. وأحد التفسيرات أن من يشربون الشاي الأخضر يتبعون عادة نمط حياة صحي.

ختاما، هذه النصائح عامة، وللاسترشاد فقط، وليست بديلا عن استشارة الطبيب واتباع نظام غذائي صحي والتمتع بالنشاط البدني، والشاي الخضر ليس علاجا لأي مرض.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

كشفت دراسة ألمانية عن دور محتمل للشاي الأخضر في تقليل معدل الإصابة بسرطان القولون لدى الفئران، بسبب احتوائه عى مادة “الكاتيشين” التي تمتاز بخواصها المضادة للأكسدة. وهذه النتيجة قد تحمل تطبيقات على البشر أيضا.

توصلت دراسة يابانية حديثة إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يضعف تأثيرات أحد أدوية علاج مرض ارتفاع ضغط الدم، وهو دواء “النادولول”. وقال العلماء إنه ينبغي على المرضى الحذر من ذلك، إذ قد يؤدي إلى عدم حصول التأثير العلاجي المطلوب من الدواء.

توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ماكماستر في كندا، إلى دليل جديد بشأن دور محتمل للشاي الأخضر في الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة