لحماية نفسك من كورونا.. إليك 7 طرق لتحية شخص دون مصافحته

تجاوزت إصابات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عالميا تسعين ألفا، والوفيات 3200. ونقدم لك هنا سبع طرق لتقليل الاتصال الجسدي غير الضروري مع الآخرين كالمصافحة والتقبيل، وذلك لخفض خطر انتقال عدوى كورونا.

وفي تقريرها الذي نشره موقع "ماشابل ميدل إيست"، قالت الكاتبة نيكول غالوتشي إن من المهم غسل اليدين بشكل صحيح ومتكرر، وعدم لمس الوجه للوقاية من المرض.

ويمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس، ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض بكورونا.

وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم هذه الأشياء أو الأسطح، ثم لمس عيونهم أو أنوفهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره.

ولذا فمن الأهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد.

وبدل مصافحة أحد المعارف أو تقبيل الأصدقاء، حاول استخدام إحدى هذه التحيات التي لا تتطلب أي لمس:

1- قل "مرحبا"
أوضحت الكاتبة أن التحية لا ينبغي أن تنطوي على اتصال جسدي، لذلك فلا حرج في القول مرحبا من دون القيام بأشياء أخرى. قل "مرحبا" ثم سارع بطرح سؤال، مثل: "كيف حالك؟" للحفاظ على استمرارية المحادثة.

 

2- لمس القدمين
ظهرت طريقة جديدة لإلقاء التحية جراء انتشار فيروس كورونا، وهي لمس القدمين، ويطلق عليها اسم "تحية ووهان". وأصبحت مقاطع الفيديو الخاصة بهذه التحية الفريدة التي التُقطت في الصين وإيران مشهورة، كما أنها تبدو رائعة.

3- لوّح للشخص
أفادت الكاتبة بأن التلويح ليس مشروطا ببعد المسافة بين الناس، فإن فعْل ذلك لشخص يقف أمامك هو أمر مقبول تماما.

4- أومئ برأسك
إن إيماءة الرأس يمكن أن تكون طريقة رائعة للتحية، ويمكنك التدرب عليها أمام المرآة عدة مرات لإتقانها.

5- ضربة قبضة دون لمس
إن التحيّة المتمثلة في ضربة قبضة هي كلاسيكية وسهلة، لذا إذا كنت من المعجبين بها، فاستمر في استخدامها، ولكن دون إكمالها تماما. توقّف قبل أن تلمس يد الشخص الآخر.

6- التحية العسكرية 
لا ينبغي أن تكون التحيات العسكرية محرجة، إذ يمكنك الإبداع في تنفيذها واختراع طريقة خاصة بك.

7- نفّذ القبلات الهوائية
أوضحت الكاتبة أن قبلات الخد الحقيقية يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر في مثل هذا الوقت. في المقابل، إن القبلات الهوائية طريقة آمنة للتحية.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

فيروس كورونا فيروسات كورونا مجهر مايكروسكوب ميرس سارس coronavirus , Particles of the Middle East respiratory syndrome (MERS) coronavirus that emerged in 2012 are seen in an undated colorized transmission electron micrograph from the National Institute for Allergy and Infectious Diseases (NIAID). A healthcare worker who had traveled to Saudi Arabia was confirmed as the first U.S. case of MERS, an often fatal illness, raising new concerns about the rapid spread of such diseases, the U.S. Centers for Disease Control and Prevention said on Friday. REUTERS/National Institute for Allergy and Infectious Diseases/Handout via Reuters (UNITED STATES - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY HEALTH) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS

الكثير من الأسئلة تتلاحق منذ بدء تفشي فيروس كورنا المستجد “كوفيد-19” من مدينة ووهان بالصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، الذي تجاوز عدد إصاباته عالميا 92 ألفا، وعدد الوفيات 3100.

Published On 3/3/2020
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة