ينبوع الشباب الدائم قد يكون في سمكة أفريقية

سمكة كيليفيش قادرة على الدخول في حالة من الكمون (جامعة ستانفورد)
سمكة كيليفيش قادرة على الدخول في حالة من الكمون (جامعة ستانفورد)

قد يكون ينبوع الشباب كامنا في الحمض النووي لسمكة استثنائية لها القدرة على البقاء خارج الماء عدة فترات حياتية، وذلك وفقا لتقرير نشر في الديلي تلغراف.

وهذه السمكة الصغيرة المسماة "كيليفيش" فيروزية اللون، وموطنها زيمبابوي وموزمبيق وتسكن البرك الضحلة المعرضة للجفاف مما يجعلها في تنقل دائم معظم أوقات العام.

ولكن للتغلب على هذه المشكلة تدخل أجنة هذه السمكة في حالة من طور الكمون وهي مرحلة تمر فيها الكائنات الحية ويتوقف خلالها النشاط الأيضي بشكل كامل أو شبه كامل حتى يعود المطر وتستأنف حياتها وكأن شيئا لم يكن.

والآن توصل علماء بجامعة ستانفورد ومعهد ستويرز للبحوث الطبية في الولايات المتحدة إلى معرفة كيفية قيامها بذلك، ويعتقدون أن هذه الطريقة يمكن أن تساعد البشر في منع الشيخوخة، أو حتى السبات، الذي قد يكون ضروريا في الرحلات الطويلة إلى الفضاء.

وقد أظهرت دراسة الحمض النووي لسمكة كيليفيش أن الجينات التي تؤدي إلى سرعة دوران الخلايا تتباطأ، كما يحدث معها في عملية التمثيل الغذائي، في حين أن الجينات المشاركة في حفظ العضلات تصبح أكثر نشاطا.

ويعكف العلماء الآن على معرفة ما إذا كان تنشيط الجينات نفسها في البشر يمكن أن يمنع الشيخوخة والمرض في مراحل الحياة اللاحقة. وتحيا كيليفيش لمدة أربعة إلى ستة أشهر حتى تتمكن من إكمال دورة حياتها وتفرخ قبل أن تجف البركة.

ويقول الدكتور اليخاندرو سانشيز ألفارادو، المدير العلمي لمعهد ستويرز "عملنا هذا يوفر لنا فرصة لإحراز تقدم في فهم هذا التجسيد الطبيعي الرائع لطور الكمون في سمكة كيليفيش الفقارية".

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

المثل القائل إذا أردت أن تعيش حتى تبلغ المائة فاتخذ لنفسك جدودا من المعمرين قد يكون صحيحا. هذا ما قاله باحثون أميركيون لاحظوا أن بضع جينات ربما تكون مسؤولة عن طول العمر. وخلصت دراستهم إلى عكس ما يتوقعه الكثيرون من أن المرء يزداد مرضا كلما تقدم به العمر.

خلصت دراسة بريطانية إلى أن شرب القهوة قد يكون من العوامل التي تساهم بالعيش لفترة طويلة، وركزت الدراسة على العلاقة بين شرب القهوة والعمر الطويل ولكن من دون إثبات السبب.

ذكرت شركة سويسرية أن مستخلصات تفاحة، وصفت بالخارقة، تساعد في الحفاظ على نضارة الوجه وإزالة التجعدات، وأن مستخلصاتها تستخدم في صنع كريمات للوجه وفي أمصال، ما قد يجعل منها ينبوع الشباب الجديد، حسب وصف دورية أميركية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة