تورم القدمين وأصابع القدم.. الأعراض والأسباب

ما أسباب تورم القدمين؟ وما أسباب تورم القدم اليسرى؟ وماذا عن اليمنى؟ وما أسباب تورم القدمين للحامل؟ وما أسباب تورم أصابع القدم؟

بداية نؤكد أن هذه المعلومات عامة وللاستشراد فقط، ففي حال لاحظت أن قدميك متورمتان بشكل غير متوقع ومن دون سبب، فإنه ينبغي لك زيارة الطبيب على الفور، لأن الأمر قد يكون خطيرا.

أسباب تورم القدمين

في هذا التقرير، تطرق موقع "هارتي إيدجينغ" (heartyaging) الأميركي إلى بعض أسباب تورم القدمين:

1- مضاعفات الحمل

تورم القدمين في أثناء الحمل طبيعي، لأن قلب وكلى الأم يبذلان جهدا إضافيا للتخلص من فضلات الجسم والجنين. ويسهم الوزن الزائد إلى حد ما في انتفاخ القدمين.

وفي حال تورمت قدما المرأة الحامل بشكل مفاجئ أو بشكل مفرط، فإن ذلك قد يكون مؤشرا على حدوث "تسمم الحمل"، وهو ما يتطلب زيارة الطبيب لأن الحالة قد تكون خطيرة للغاية.

2- إصابة القدم

قد يكون تورم القدمين مؤشرا على تمدد الأربطة أو إصابة النسيج الرخو. ويمكن علاج هذه الإصابة بأخذ قسط من الراحة، بالإضافة إلى وضع كيس من الثلج على المكان المصاب، ووضع ضمادة عليه، ورفعها قرب مستوى القلب. من المهم أيضا فحص القدمين من وقت لآخر للتأكد من صحتهما.

وتجدر الإشارة إلى أن اللون الأبيض لأصابع القدم أو الشعور بوخز قد يكون إشارة إلى أن الضمادة ضيقة، لذلك ينبغي فكها. وفي حال تواصل الألم أو تفاقمه، فيتعين عليك عندئذ زيارة الطبيب.

3- الاستسقاء اللمفاوي

يتمثل الاستسقاء اللمفاوي أو الوذمة اللمفية في تجمع غير طبيعي للسوائل في النسيج اللمفاوي. ويذكر أن اللمف يحتوي على خلايا دم بيضاء وبعض المواد الموجودة في المخلفات البشرية.

وتعتبر تصفية النفايات المهمة الأساسية التي تقوم بها الغدد اللمفاوية. وفي حال انسداد أو حدوث تمزق في الأوعية الليمفاوية، فإن ذلك يؤدي إلى عرقلة تصريف اللمف وتورم الأنسجة الرخوة، مما يسبب تشوها أو تعفنا. وعادة ما يكون الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي أو إزالة العقدة اللمفاوية عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بهذا المرض.

4- القصور الوريدي

يشير القصور الوريدي إلى إصابة صمامات الأوردة التي تنقل الدم إلى القلب بتلف، مما يعوق عمل الدورة الدموية نتيجة تجلط الدم في أحد الأوردة العميقة، وهو أمر خطير.

ويمكن أن يصاب الشخص بهذه الحالة المرضية جراء عدم ممارسة الرياضة أو الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة. وتشمل الأعراض تورم القدمين أو الشعور بثقل في أسفل الساق أو ألم أو حكة أو دوالي.

5- الالتهاب

تتسبب العديد من الالتهابات في تورم القدمين، بما في ذلك الالتهابات الناتجة عن القصور الوريدي. وفي حال كان الشخص مصابا بمرض السكري، فقد يعاني أيضا من اعتلال الأعصاب السكري.

6- تكون جلطة

يمكن أن يسبب تجلط الدم القصور الوريدي. وسواء كان في الأوردة العميقة أو في الشرايين أو الأوردة السطحية، فإن هذه الحالة المرضية تعد أمرا في غاية الخطورة.

إذ يمكن أن تتحرك جلطة الدم وتصل الدماغ أو الرئتين أو القلب، الأمر الذي يمكن أن يسبب في نهاية المطاف موت المريض. وفي حال كنت تعاني من تورم في القدم وضيق مفاجئ في التنفس أو ضغط في الصدر فعليك الاتصال بالطبيب على الفور.

7- أمراض القلب والكبد أو الكلى

يمكن أن تسبب أمراض القلب والكبد والكلى تورم القدمين. وغالبا ما تشمل أعراض مرض القلب احتباس السوائل في الجسم. وتعد الكلى العضو المسؤول عن التخلص من السوائل، لذلك قد يكون احتباس السوائل علامة على تلف الكلى.

كما قد يشير تورم القدمين إلى أمراض الكبد، وقد تشمل الأعراض الأخرى التعب وزيادة الوزن وفقدان الشهية.

وبناء على ما ذكر آنفا، من الضروري استشارة الطبيب في حال ظهر أحد هذه الأعراض، لأن ذلك قد يكون مؤشرا على الإصابة بمرض خطير.

أسباب تورم القدم اليسرى

تورم قدم واحدة قد يشير إلى وجود "وذمة لمفية" (lymphedema) من جانب واحد أو "قصور وريدي" (venous insufficiency) أو "جلطة في القدم" (blood clots).

أيضا قد يحدث ورم في قدم واحدة نتيجة الإصابة أو العدوى في الكاحل من جانب واحد. وعادة ما يكون التورم الناتج عن الصدمة موضعيا في المنطقة المصابة (على سبيل المثال، التواء في الكاحل).

يصاحب الألم عادة إصابة في القدم أو الكاحل. قد تظهر بعض التهابات القدم أو الكاحل تورما موضعيا بسبب تكوين الخراج.

وفي ما يلي مزيد من التفاصيل عن هذه المسببات:

جلطة في القدم

تعرف باسم "تجلط الأوردة العميقة" (Deep vein thrombosis DVT)، و"التخثر الوريدي" (venous thrombosis)، وتحدث عندما تتطور الجلطة في الأوردة العميقة في جسمك بسبب إصابة أوردتك أو أن تدفق الدم من خلالها يكون بطيئا للغاية.

قد تؤدي الجلطات الدموية إلى منع تدفق الدم عبر الوريد جزئيا أو كليا. تحدث معظم حالات الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في الجزء السفلي من الساق أو الفخذ أو الحوض، ولكنها قد تحدث أيضا في أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الذراع أو المخ أو الأمعاء أو الكبد أو الكلى، وذلك وفقا لموقع "كليفلاند كلينيك" (clevelandclinic).

 

الوذمة اللمفية lymphedema

الوذمة اللمفية عبارة عن تورم ناتج عن تجمع السائل اللمفاوي الزائد (اللمف) في أنسجة الجسم الرخوة، عادة في الذراعين أو الساقين. إنها حالة مزمنة (مستمرة) تظهر في الغالب عند الأشخاص الذين خضعوا لتدخلات السرطان، بما في ذلك الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي، وذلك وفقا لموقع كليفلاند كلينيك.

في علاج بعض أنواع السرطان تتم إزالة الغدد الليمفاوية والأوعية الدموية أو إتلافها طوال فترة العلاج. يمكن أن يسبب هذا اضطرابا في التصريف اللمفاوي، حيث لا يصرف السائل اللمفاوي من جسمك بشكل صحيح.

يمكن أن تكون الحالة خفيفة مع تورم خفيف وانزعاج، إلى ألم شديد، عندما يكون التورم شديدا، مصحوبا بتغيرات جلدية. إذا كنت قد أصبت بالوذمة اللمفية، فقد تكون عدوى الجلد مشكلة خطيرة.

يشمل علاج الوذمة اللمفية علاج التورم والوقاية من الالتهابات. يمكن أن تساعد التمارين والملابس والمضخات الضاغطة والتصريف اللمفاوي اليدوي والعناية الدقيقة بالبشرة والعلاج ونمط الحياة الصحي في السيطرة على التورم.

القصور الوريدي venous insufficiency

يحدث القصور الوريدي المزمن عندما لا تسمح أوردة الساق بتدفق الدم مرة أخرى إلى قلبك. عادة، تعمل الصمامات الموجودة في عروقك على ضمان تدفق الدم نحو قلبك. ولكن عندما لا تعمل هذه الصمامات بشكل جيد، يمكن أن يتدفق الدم أيضا إلى الوراء. يمكن أن يتسبب ذلك في تجمع الدم في ساقيك، وذلك وفقا لموقع "جامعة جونز هوبكينز" (The Johns Hopkins University).

إذا لم يتم علاج هذه الحالة، فقد يعاني الشخص من ألم، وتورم، وتشنجات، وتغيرات الجلد، وتوسع الأوردة، وتقرحات الساق.

لا يشكل القصور الوريدي المزمن تهديدا خطيرا على الصحة، ولكن يمكن أن يكون مؤلما ومعطلا لأنشطة الشخص.

أسباب تورم القدم اليمنى

راجع الفقرات السابقة.

أسباب تورم القدمين للحامل

من الطبيعي أن تصاب المرأة ببعض التورم في أثناء الحمل، خاصة في الساقين والكاحلين والقدمين والأصابع، غالبا ما يكون الأمر أسوأ في نهاية اليوم وفي فترة الحمل، وذلك وفقا لموقع "خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة" (NHS).

التورم الذي يأتي تدريجيا لا يكون في العادة ضارا للأم أو للجنين، لكنه قد يكون مزعجا.

يمكن أن تكون الزيادة المفاجئة في التورم علامة على تسمم الحمل، وهي حالة يجب مراقبتها في أسرع وقت ممكن.

تورم الحمل الطبيعي

يحدث التورم بسبب احتواء جسمك للماء أكثر من المعتاد عندما تكونين حاملا. تميل المياه الزائدة إلى التجمع طوال اليوم في الأجزاء السفلية من الجسم، خاصة إذا كان الطقس حارا أو كنت واقفة لوقت طويل.

يمكن أن يؤثر ضغط الرحم المتنامي أيضا على تدفق الدم في ساقيك. يمكن أن يتسبب ذلك في تراكم السوائل في ساقيك وكاحليك وقدميك.

ما يمكن أن يساعد في تقليل التورم لدى الحامل

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة
  • ارتداء أحذية وجوارب مريحة، تجنبي الأحزمة الضيقة أو أي شيء قد يضغط إذا تورمت قدماك
  • حاولي أن ترتاحي مع رفع قدميك قدر المستطاع
  • شرب الكثير من الماء، فهذا يساعد جسمك على التخلص من الماء الزائد
  • التمرين، حاولي أن تمشي بانتظام خلال النهار أو تمارسي تمارين القدم

اتصلي بقابلتك أو طبيبك أو جناح الولادة فورا إذا كان لديك:

  • زيادة مفاجئة في التورم في وجهك أو يديك أو قدميك
  • صداع شديد
  • مشاكل في الرؤية، مثل ضبابية أو وميض الأضواء في عينيك
  • ألم شديد أسفل ضلوعك مباشرة
  • القيء مع أي من هذه الأعراض

قد تكون هذه أعراض تسمم الحمل، التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم تتم مراقبتها وعلاجها.

أسباب تورم أصابع القدم

الإصابات الرياضية

مثل صدم إصبع القدم، وإسقاط شيء ثقيل على إصبع القدم. بصرف النظر عن التورم، قد يعاني الأشخاص الذين يصابون بإصبع القدم من:

  • احمرار
  • الدفء في المنطقة
  • ألم
  • حركة محدودة
  • كدمات أو تغير اللون

تتضمن بعض الإصابات كسرا في عظمة واحدة أو أكثر داخل إصبع القدم. إذا تم كسر إصبع القدم، فقد تظهر كدمات في اليوم التالي للإصابة، وذلك وفقا لتقرير في موقع "ميديكال نيوز توداي" (medicalnewstoday).

"كسر الإجهاد" (stress fracture) هو كسر صغير في العظام. تميل هذه إلى الحدوث مع الأنشطة المتكررة مثل الجري. تتشابه أعراض كسر الإجهاد مع أعراض كسر العظام، لكنها عادة ما تكون أقل حدة. يحدث الألم عادة في أثناء النشاط ويتوقف أثناء الراحة. قد ينتفخ إصبع القدم، ولكن لا تظهر عليه عادة أي كدمات.

التهاب المفاصل Arthritis

التهاب المفاصل هو حالة ينتج عنها ألم وتلف الأنسجة. يوجد العديد من أنواع التهاب المفاصل؛ وهناك نوعان شائعان، هما "الفصال العظمي" (osteoarthritis) و"التهاب المفاصل الروماتويدي" (rheumatoid arthritis).

يحدث التهاب المفاصل بسبب التآكل العام في المفاصل. التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم المفاصل والأنسجة الأخرى. قد يؤثر كلا النوعين من التهاب المفاصل على المفاصل الموجودة داخل أصابع القدم.

قد يؤدي التهاب المفاصل في أصابع القدم إلى ألم وتيبس وتشوهات في المفاصل. قد تظهر هذه التشوهات على شكل انتفاخات.

التهاب المفاصل الصدفية Psoriatic arthritis

التهاب المفاصل الصدفية هو نوع من التهاب المفاصل يصيب بعض الأشخاص المصابين بالصدفية. الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تتسبب في ظهور لويحات حمراء على الجلد. تشيع بشكل خاص على فروة الرأس والظهر، وكذلك حول المفاصل.

النقرس Gout

النقرس هو نوع آخر من التهاب المفاصل. يتسبب هذا النوع في تكوين بلورات داخل وحول المفاصل مما يؤدي إلى الالتهاب والألم.

يحدث النقرس بشكل أكثر شيوعا في أول مفصل مشطي السلامي عند قاعدة إصبع القدم الكبير، ولكن يمكن أن يحدث أيضا في المفاصل الأخرى، بما في ذلك مفصل الكاحل والركبة.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالنقرس من آلام شديدة في المفاصل تظهر فجأة. تصل الأعراض عادة إلى أقصى حد لها في غضون 24 ساعة من النوبة. قد يظهر إصبع القدم المتورم باللون الأحمر ويكون دافئا عند لمسه.

إبهام القدم الجامد Hallux rigidus

هو نوع آخر من التهاب المفاصل الذي يؤثر على المفصل المشطي السلامي في قاعدة إصبع القدم الكبير. يمكن أن يسبب الالتهاب في هذا المفصل ألما وتيبسا في إصبع القدم، مما قد يؤدي أيضا إلى صعوبة في المشي.

يمكن أن يتسبب إبهام القدم الجامد أيضا في ظهور نتوء في الجزء العلوي من القدم. قد يبدو هذا النتوء مشابها لورم أو مسمار.

ظفر نامي تحت الجلد Ingrown toenail

الظفر الناشب هو ظفر نما في الجلد المحيط به، مما يسبب الالتهاب والعدوى. قد تظهر المنطقة الملتهبة على شكل نتوء.

إذا ترك الظفر المنغرز من دون علاج، يمكن أن يسبب ألما شديدا وانزعاجا. قد يتطلب البعض جراحة.

التهابات الجلد والأنسجة الرخوة

يمكن أن تؤدي التهابات الجلد والتهابات الأنسجة الرخوة التي تؤثر على القدم إلى تورم أصابع القدم. هناك العديد من الأسباب المحتملة لمثل هذه العدوى. الأمثلة تشمل:

  • لدغات ولسعات الحشرات
  • جروح مفتوحة

الوكعة Bunions

الورم الملتهب أو الوكْعة هو نتوء يتطور على المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير. يحدث هذا نتيجة التغيرات التي تطرأ على العظام داخل القدم. تتسبب هذه التغييرات في ميل إصبع القدم الكبير نحو إصبع القدم الثاني، بدلا من توجيهه للأمام مباشرة.

مع مرور الوقت، تنجرف العظام تدريجيا بعيدا عن المحاذاة، مما يتسبب في نمو الوكعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية