‫القرحة الفموية.. متى تجب استشارة الطبيب؟‬

القرحة الفموية تستلزم استشارة الطبيب في حال استمرارها لمدة تزيد على أسبوعين (الألمانية)
القرحة الفموية تستلزم استشارة الطبيب في حال استمرارها لمدة تزيد على أسبوعين (الألمانية)

قال معهد الجودة في القطاع الصحي الألماني إن القرحة ‫الفموية عبارة عن مواضع ملتهبة تظهر في صورة بثور حمراء ذات طبقة بيضاء ‫على الشفاه أو الجوانب الداخلية للوجنات.

‫وأوضح المعهد الألماني أن سبب ظهور القرحة الفموية غير معلوم على وجه ‫الدقة، ولكنه يرجع على الأرجح إلى عوامل وراثية أو التوتر النفسي أو ضعف ‫المناعة أو التغيرات الهرمونية.

‫وتعد القرحة الفموية مزعجة للغاية؛ حيث إنها تكون مصحوبة بألم ووخز ‫وحرقان، غير أنها تتماثل للشفاء غالبا من تلقاء نفسها، علما بأنه ‫يمكن علاج الحالات البسيطة منها بواسطة العقاقير المسكنة للألم في صورة ‫جل أو غسول للفم.

وتستلزم القرحة الفموية استشارة الطبيب في حال استمرارها لمدة تزيد على ‫أسبوعين، أو إذا كانت مصحوبة بمتاعب شديدة كتورم العقد اللمفاوية وانبعاث ‫رائحة كريهة من الفم. وهنا يتم العلاج بالأقراص المثبطة للالتهابات، كما ‫يمكن اللجوء للعلاج بالليزر.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يعد سرطان الفم والحلق نتيجة لأسلوب ‫الحياة غير الصحي، المتمثل في التدخين وشرب الخمر والعلاقات الجنسية ‫المتعددة. فما أعراضه؟

كشفت دراسة تناولت مرض القلاع الفموي وتقرحات الفم المعروفة شعبيا باسم “الحمو”, وجود عامل جيني يمكنه التسبب بإصابة أشخاص معينين بهذا المرض بشكل متكرر، وذلك في أول دراسة تكشف وجود عامل من هذا النوع.

إذا كنت مدعوا إلى عشاء دسم غني بالبهارات الحارة والسلطات الحامضة، وعندما وضعت اللقمة الأولى في فمك شعرت بحرقة شديدة، فأنت بالتأكيد تعرف ماذا تعني القرحة الفموية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة