أسطورة الأناناس.. هل تحرق هذه الفاكهة الدهون؟

الأناناس قليل السعرات الحرارية والدهون، ويزخر بفيتامين C، ويحتوي على البوتاسيوم، الذي يساعد على إدرار البول. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa
الأناناس قليل السعرات الحرارية (الألمانية)

لقد سمع الجميع عن "حمية الأناناس" الشهيرة التي تساعد في الحفاظ على الرشاقة، بفضل القدرة المفترضة لهذه الفاكهة على حرق الدهون. فهل هذا الأمر صحيح؟

في تقرير لها، حاولت صحيفة لوفيغارو الفرنسية التثبت من أسطورة وجود خاصية حرق الدهون الشهيرة التي تتمتع بها ثمرة الأناناس، خاصة بعد أن ظهرت على شبكة الإنترنت العديد من الحميات الغذائية الغريبة التي تحتوي على هذا المكون المعجزة المزعوم.

وقالت كاتبة المقال آن لور مينيون إن هذه الأساطير يزعم بعضها أن الأناناس المعروف باحتوائه على بروميلين (إنزيم يساعد على هضم البروتينات) يهاجم الدهون مباشرة، وبالتالي فهو حل للتخسيس، إذ تعِد بعض الشائعات بفقدان كيلوغرامين أو ثلاثة أسبوعيا بفضل "حمية الأناناس". 

وتقول أيضا إن الأناناس بالفعل قد يكون كنزا غذائيا غنيا بالفيتامينات والمنغنيز والمعادن والألياف مما يجعلها فاكهة استثنائية، إلا أنه لا يسبب فقد الوزن بحال من الأحوال.

ونبهت الكاتبة إلى أن هذه الفاكهة مليئة بالمياه العذبة المنعشة، ولا تحتوي على الإطلاق على كثير من السعرات الحرارية ويمكن استهلاكها دون اعتدال.

غير أن فلورنس ثوريز أخصائية التغذية والتخسيس ترفض أن يستعمل أي شيء دون اعتدال، قائلة إن هناك توصية بتناول ثلاث حصص من الفواكه يوميا بقدر قبضة اليد، لا أكثر.

ولا ينصح باتباع نظام غذائي قائم على منتج واحد، فسر النظام الغذائي المتوازن أن تستهلك كل شيء، ووفقا لأخصائيي التغذية لا وجود لأطعمة سرية تحرق الدهون، وهذا ينطبق على الأناناس.

المصدر : لوفيغارو

حول هذه القصة

7عادات قبل النوم يمكن أن تساعدنا على فقدان الوزن

للاستفادة من ساعات النوم، عليك اتباع بعض العادات الصحية التي تساعدك في التخلص من الوزن الزائد بأقل جهد ممكن، إضافة لممارستك التمارين الرياضية واتباعك نظاما صحيا.

Published On 15/8/2019
pineapple

أعلن علماء استراليون عن اكتشاف عنصر قوي مقاوم للسرطان في جزئيات الأناناس قد يساهم في ابتكار دواء جديد لمكافحة هذا الداء.وأشارت الباحثة تريسي مينوت في معهد كوينسلاند ان فريق عملها كان ينوي معرفة أسباب تأثير هذا المستخلص من الأناناس على المواد البيولوجية.

Published On 9/7/2005
هذا الصباح- ما هي الأطعمة الصحية للمراهقين؟

قالت اختصاصية التغذية عائشة صقر إن تغذية المراهقين تشكل تحديا لأنه من الصعب إرضاء ذوقهم، ولذلك تنصح الأم بالابتكار في الأطباق وشكلها، مقدمة وصفة مميزة لبرغر دجاج ملون بالأناناس.

Published On 26/6/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة