ما الأطعمة غير المناسبة لمرضى حصوات المرارة؟

القهوة من المشروبات التي يتعين على مرضى حصوات المرارة التخلي عن شربها(الأناضول)
القهوة من المشروبات التي يتعين على مرضى حصوات المرارة التخلي عن شربها(الأناضول)

يتعين على المرضى الذين يعانون من حصوات المرارة التخلي عن بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تتسبب في ظهور مغص شديد بالبطن، فما هي هذه الأطعمة والمشروبات؟

وفقا لمجلة "سينيورن راتجيبر" الألمانية، يتعين على مرضى الحصى التخلي عن تناول البيض المسلوق والقهوة والمشروبات الكحولية.

وأضافت المجلة أن تناول الكثير من الكرنب والبقوليات واللحوم المدخنة قد يؤدي إلى الشعور بالامتلاء والغيثان، ومع ذلك هناك بعض الأطعمة والتوابل التي تمتاز بتأثير مهدئ في حالة الإصابة بحصوات المرارة من مثل اليانسون والكمون والشمر.

وبالنسبة للأطعمة الأخرى، فإنه من الأفضل تناولها باعتدال، حيث تعمل الدهون مثلا على تحفيز المرارة للقيام بعملية التنظيف الذاتي، إلا أن الوجبات الدسمة للغاية قد تتسبب في ظهور مغص بالبطن مرة أخرى.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تحدث آلام المرارة عندما تغلق الحصى القناة الصفراوية، والتي يمكن أن يسبب بقاؤها التهابا في البنكرياس، كما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان المرارة أو سرطان القناة الصفراوية في بعض الأحيان.

حصوات المرارة قد تكون السبب وراء الإصابة بمغص شديد، وأحيانا تتسبب في أعراض لا يمكن للمريض التعايش معها. فمتى يجب التعامل معها عبر استئصال المرارة؟

تعد الحصوات الصفراوية من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة، وهي غالبا ما تكون غير ضارة وتظل كامنة داخل الجسم دون علم المرضى بإصابتهم بها لعدم ظهور أعراض لها، لكنها قد تشكل خطرا على المرضى في وقت ما. وعادة تعتبر الجراحة الحل الأمثل.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة