تهدد المخ.. ما أعراض الضربة الحرارية؟

ارتفاع الحرارة والشعور بالسخونة من أعراض الضربة الحرارية (الألمانية)
ارتفاع الحرارة والشعور بالسخونة من أعراض الضربة الحرارية (الألمانية)

حذرت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية البروفيسورة كلاوديا بفوهلر من تأثيرات الضربة الحرارية الناتجة عن التعرض لحرارة شديدة لمدة طويلة، وقالت إنها تهدد المخ وأعضاء أخرى بالجسم بأضرار مستديمة.

وأوضحت أن الضربة الحرارية تحدث حين يتعذر على الجسم إفراز العرق من أجل التبريد والتحكم في درجة الحرارة، نتيجة نقص السوائل وتعاطي الأدوية التي تحد من التعرق كالمهدئات، وأضافت أنها تهدد كبار السن والأطفال الصغار بصفة خاصة.

وتتمثل أعراض الضربة الحرارية في ما يلي:
– ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من أربعين درجة
– الاحمرار والسخونة وجفاف الجلد
– اضطرابات الدورة الدموية
– اضطرابات أو فقدان الوعي
– التقلصات
– الغثيان والقيء
– الصداع والدوار
– تسارع النبض

وينبغي في حال ملاحظة هذه الأعراض استدعاء الإسعاف بصفة فورية، ووضع كمادات تبريد للرأس ومؤخرة العنق وشرب الماء ما دام المريض غير فاقد للوعي إلى حين وصول المسعفين.

وتنصح البروفيسورة للوقاية من الضربة الحرارية بتفادي التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة، ومراعاة تغطية الجسم قدر الإمكان، وشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا -في فصل الصيف بصفة خاصة- وقالت إن الجسم يحتاج إلى الماء من أجل ضبط حرارته.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

إصابة عنيفة يسببها التعرض للحرارة لفترة طويلة، أو القيام بنشاط جسمي في جو حار. ويعتبر الشخص مصابا بضربة الشمس إذا تجاوزت درجة حرارته 40%.

حذرت غرفة الصيادلة الألمان من أن‬ ‫الحمى بعد قضاء يوم في أحد الأماكن المفتوحة تنذر بإصابة الطفل بضربة‬ ‫شمس، وهو ما يستلزم‬ ‫استشارة الطبيب فورا.

حذر مدير إدارة طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية في قطر د. خالد الأنصاري من المخاطر التي تحدق بالأطفال جراء تعرضهم لضربة حرارية عند تركهم داخل السيارات المتوقفة.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة