آلام أسفل البطن لدى النساء.. ما أسبابها؟

أسباب عضوية ونفسية وراء آلام أسفل البطن لدى النساء (الألمانية)
أسباب عضوية ونفسية وراء آلام أسفل البطن لدى النساء (الألمانية)

أوضح المركز الاتحادي للتوعية الصحية بألمانيا أن آلام أسفل البطن لدى النساء تكون مزمنة في حال استمرارها لمدة ستة شهور أو أكثر، وأنها ليست مرتبطة بالدورة الشهرية.

وأضاف المركز أن آلام أسفل البطن المزمنة لدى النساء لها أسباب عدة مثل الأورام أو بطانة الرحم المهاجرة أو حصوات البول أو التهابات المسالك البولية أو أمراض الأمعاء الالتهابية مثل داء كرون.

ولا تعود الآلام إلى سبب عضوي فحسب، ولكن إلى سبب نفسي أيضا، وينبغي استشارة الطبيب للتحقق من السبب الحقيقي الكامن وراء هذه الآلام.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذر اختصاصي أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ من أن شعور المرأة بآلام متكررة في الجزء السفلي من بطنها أو ظهرها يمكن أن يرجع إلى إصابتها بأمراض في الرحم أو المبايض.

حذرت الهيئة الألمانية للتأمين الصحي من أن الشعور بآلام مستمرة في البطن لمدد طويلة يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطان القولون، ولذلك فهي توصي بمراجعة الطبيب فورا وإجراء الفحوصات اللازمة.

نصح طبيب مختص في أمراض المعدة أنه يجب الاتصال فوراً بالطبيب إذا شعر المريض بألم أو انتفاخ في البطن، أو بالغثيان أو الإسهال أو الحرقة المعدية أو عند وجود دم في البراز، لأن ذلك قد يساعده على التوصل إلى التشخيص الصحيح.

حذر طبيب الأطفال أورليش فيغلر من أن الشعور بمرارة في الفم وصعوبة بلع الطعام تعتبران من المؤشرات الدالة على إصابة الطفل بحرقة المعدة، كما تشمل أيضا ظهور آلام في أعلى البطن أسفل عظم القص، أو بحة في الصوت أو سعال جاف.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة