كيف يواجه كبار السن حرارة الصيف؟

midan - كبار السن
يتوجب على كبار السن شرب 1.5 لتر من الماء يوميا (مواقع التواصل )

ينبغي على كبار السن مواجهة درجات الحرارة خلال فصل الصيف، بشرب الماء على نحو كاف وتناول الطعام الصحي الطازج والحماية من أشعة الشمس.

وقالت عضوة بالجمعية الألمانية لمساعدة كبار السن كريستينا سوفينسكي إن فصل الصيف قد يشكل خطورة شديدة على كبار السن بسبب قلة شرب السوائل نظرا لتراجع الشعور بالعطش مع التقدم في العمر، وحذرت من العلامات الأولى لنقص السوائل التي تبرز في الصداع وضعف التركيز والتشوش الذهني.

وأوضحت خبيرة التغذية الألمانية تيريزا شتاخلشايد أنه ينبغي على كبار السن شرب 1.5 لتر من الماء على الأقل يوميا، مشيرة إلى أن هذه الكمية يمكن أن تزيد بعض الشيء في الصيف وأنها تختلف أيضا باختلاف النشاط البدني.

حالات خاصة
وكشفت الخبيرة حالات لا يجوز فيها شرب الماء بكثرة، مثل تلفيات الكلى وقصور القلب فيما نصحت كبار السن بشرب الماء وفقا لخطة موضوعة وليس بناء على الشعور بالعطش، وقالت "على سبيل المثال يمكن ملء كمية الماء المناسبة في الصباح ووضعها في مكان مرئي وملحوظ أو الالتزام بشرب كوب من الماء مع كل وجبة".

وأشارت طبيبة الأسرة الألمانية إنجريد دينشل إلى أن الماء يعد المشروب الأفضل لحصول الجسم على السوائل اللازمة لعملياته الوظيفية، ويمكن إضافة بعض النكهات أو العصير للماء حتى لا يشعر المرء بالملل مثل النعناع أو شرائح البرتقال أو الزنجبيل على أن تكون نسبة العصير إلى الماء الثلث إلى الثلثين، حتى يستعيد الجسم الإلكتروليت الذي فقده مع العرق.

وحذرت دينشل كبار السن من الخروج صباحا أو آخر النهار دون حماية من الشمس، وقالت إنه ينبغي استعمال كريم واقٍ من أشعة الشمس ذي مُعامل حماية SPF لا يقل عن 30 إلى جانب غطاء الرأس.

طعام صحي
يعتبر الطعام الصحي الأنسب لفصل الصيف وينبغي الإكثار من الخضراوات والفواكه التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة مع مراعاة تناول الخضراوات والفواكه طازجة وبسرعة، قبل أن تفسد لتجنب المشاكل الصحية مثل الإسهال الذي يمثل مشكلة كبيرة لكبار السن في الصيف بصفة خاصة.

وأشارت سوفينسكي إلى أن الصيف له جوانب إيجابية وأن ضوء الشمس يعالج الاكتئاب على سبيل المثال وأشعتها تساعد الجسم في إنتاج فيتامين D المهم لصحة العظام.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يعد استعمال كريم الحماية من الشمس بمثابة الدرع الواقي الذي يحمي البشرة من مخاطر أشعة الشمس وحروقها، وذلك يتطلب استعمال كريم ذي معامل حماية مناسب لنوع البشرة ووضع كمية وفيرة منه.

1/5/2013

أكد طبيب الأمراض الجلدية هيربرت كيرشيش أنه يجوز للآباء السماح لطفلهم باللعب في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس في فصل الصيف، طالما أنهم يوفرون له الحماية الكافية من أشعة الشمس.

27/5/2013

يعرف معامل الوقاية من الشمس بالرمز “أس بي أف”، وهو يمثل درجة الحماية التي يقدمها مستحضر معين أو لباس من الأشعة فوق البنفسجية.

28/8/2014

قال الدكتور ميشائيل لوراين إن الخرف لا يقتصر على كبار السن فحسب، بل يمكن أن يصيب الأشخاص الأصغر سنا في عمر الثلاثين أو الأربعين أيضا. وأوضح طبيب الأعصاب الألماني أن سبب الإصابة بالخرف قبل عمر ستين عاما قد يرجع لأمراض عدة، كأمراض التنكس العصبي مثل ألزهايمر أو اضطرابات سريان الدم الناجمة عن السكتة الدماغية أو […]

6/9/2018
المزيد من الصحة العامة
الأكثر قراءة