مليونا ألماني يدمنون الأدوية

يمكن الاستدلال على إدمان الدواء ببعض العلامات التحذيرية مثل عدم القدرة على النوم إلا بعد تعاطي المنوّم (الألمانية)
يمكن الاستدلال على إدمان الدواء ببعض العلامات التحذيرية مثل عدم القدرة على النوم إلا بعد تعاطي المنوّم (الألمانية)

كشفت دراسة حديثة أن قرابة مليوني شخص في ألمانيا مدمنون لنوعيات معينة من الأدوية، وذلك بحسب ما أعلنته وزارة الصحة الاتحادية الخميس ردا على استجواب من الحزب الديمقراطي الحر. 

وأوضحت الوزارة أن بيانات الدراسة تقول إن عدد الأشخاص المصابين بإدمان مسكنات الألم بلغ 1.6 مليون شخص.

وبحسب الدراسة -التي لم يتم نشرها حتى الآن- هناك 361 ألف شخص مدمنون للمنومات والمهدئات. 

يُشار إلى أن صحيفة "بيلد" المحلية أشارت إلى هذه المسالة في عددها الصادر الخميس. 

وبحسب الدراسة، فإن من تتراوح أعمارهن بين 18 وعشرين عاما عرضة لإدمان هذه النوعية من الأدوية على نحو أكثر من الرجال. ومع تقدم العمر، يصبح حدوث إدمان لدى الرجال أكثر شيوعا إلى حد ما، بينما يتراجع المعدل لدى النساء. 

وناشد السياسي فيلاند شينينبورغ، العضو بالحزب الديمقراطي الحر، الحكومة تطوير إستراتيجية واضحة ضد إساءة استخدام العقاقير المشروعة وغير المشروعة. 

وبحسب وزارة الصحة، يمكن تقدير تكاليف عواقب إدمان الأدوية بإجمالي 14 مليار يورو (15.72 مليار دولار).

ويمكن الاستدلال على إدمان الدواء من خلال ملاحظة بعض العلامات التحذيرية، مثل عدم القدرة على النوم إلا بعد تعاطي قرص المُنوِّم، بالإضافة لتعاطي كميات من الأدوية أكثر مما وصفه الطبيب.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

خلصت دراسة علمية إلى أن أدوية، سبق أن وافقت عليها هيئة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج السمنة والسكري، يمكن أن تستخدم لعلاج إدمان الكوكايين والأدوية المخدرة.

28/4/2018

قالت مجموعة زينوفا Xenova البريطانية المتخصصة في صناعة وتجارة الأدوية إنها تمكنت من اختبار لقاح TA-NIC لمعالجة الإدمان على التدخين. ونتج عن التجربة انخفاض واضح في الإدمان في كل مجموعات الستين شخصا الذين تم انتقاؤهم عشوائيا من بين المدخنين بغرض اختبار نجاعة اللقاح.

3/10/2004

حذرت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ببريطانيا من أن مسكنات الألم الرائجة والتي يتناولها ملايين الناس يمكن أن تسبب الإدمان حتى لو تستخدم لمدة ثلاثة أيام فقط, وأعلنت الوكالة اتخاذ جملة من الإجراءات لتوعية المواطنين البريطانيين في هذه المسألة.

4/9/2009

حذر أطباء ألمانيون من أن بعض الأدوية يمكن أن تسبب الإدمان ولا سيما الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض النفسية واضطرابات النوم والقلق، ونصح المرضى بضرورة قراءة النشرة المرفقة مع الأدوية.

18/7/2012
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة