ربع المستشفيات والمراكز الصحية بالعالم دون مياه نظيفة

واحد من كل خمسة مرافق للرعاية الصحية يفتقر للمراحيض (غيتي)
واحد من كل خمسة مرافق للرعاية الصحية يفتقر للمراحيض (غيتي)

قال تقرير للأمم المتحدة إن واحدا من كل أربعة مستشفيات ومراكز صحية حول العالم لا تتوافر به مياه آمنة ونظيفة للعناية بالمرضى. 

وقالت الأربعاء منظمةُ الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أيضا إن واحدا من كل خمسة مرافق للرعاية الصحية يفتقر إلى المراحيض الأساسية. 

وقال رئيس منظمة الصحة تيدروس أدهانوم جيبريسيس "تخيلوا أن تتم الولادة أو أن تنقلوا ابنا لكم إلى مركز صحي ليس به مياه آمنة أو مراحيض أو مرافق لغسل الأيدي.. هذه هي الحقيقة بالنسبة لملايين الأشخاص كل يوم". 

وبناء على بيانات من 125 دولة، وجدت المنظمتان الأمميتان أيضا أنه ليست هناك مرافق مناسبة لتنظيف الأيدي في سدس المنشآت الصحية حول العالم. 

ويمثل الصرف الصحي والنظافة الصحية مشكلة بالدول الأقل تقدما، حيث تتوافر خدمات مياه أساسية في 55% فقط من المراكز الصحية. 

يعاني سدس المنشآت الصحية العالمية من غياب مرافق مناسبة لتنظيف الأيدي (غيتي)

وتقدر منظمتا الأمم المتحدة أن 17 مليون امرأة تضع أطفالا في مثل هذه المراكز كل عام. 

وقالت رئيسة اليونيسيف هنريتا فور "عندما تلد امرأة طفلها في مرفق صحي دون مياه كافية أو صرف صحي ونظافة صحية تزداد بذلك مخاطر العدوى والوفاة لكليهما". 

وحثت الأمم المتحدة الدول على تطوير خطط ووضع معايير لتحسين الوضع، وإشراك المجتمعات المحلية في مراقبة التغييرات. 

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

ضمن الفعاليات التي تسبق انعقاد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” بمبادرة من مؤسسة قطر بالدوحة يومي الثلاثاء والأربعاء أتيح للجمهور زيارة مستشفى العيون الطائر.

11/11/2018

كما نتج عن الثورة الصناعية تقدم بعيد المدى في مجال الطب، فإن الثورة الرقمية المستمرة سوف تسمح لنا بتحسين الرعاية الصحية بطرق كان يصعب تخيلها قبل بضع سنوات فقط.

14/10/2018
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة