علماء يتوصلون "للصندوق الأسود" لأصل مرض السرطان

روبوتات متناهية الصغر قد تمّكن من محاربة الخلايا السرطانية
التقنية الجديدة تعمل من خلال دراسة "الأخطاء الإملائية" (غيتي)

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن سبب السرطان مكتوب في الحمض النووي، مما قد يشكل "الصندوق الأسود" لأصل مرض السرطان.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة كامبريدج وكينغز كوليدج لندن، ونشرت في مجلة الخلية.

وقام الباحثون بتعريض الخلايا الجذعية لعشرات من المواد المسرطنة المعروفة وسجلوا كيف تغير الحمض النووي بينما يتشكل السرطان.

وأصدر الباحثون قائمة بالتأثيرات التي تسببها 41 من العوامل البيئية المرتبطة بالسرطان حتى يتمكن العلماء والأطباء من فهم أصلها.

يتم كتابة الشفرة الوراثية البشرية في جزيئات تُعرف باسم النيوكليوتيدات، وتمثلها الأحرف A وC وG وT.

وتعمل التقنية الجديدة من خلال دراسة "الأخطاء الإملائية" أو طفرات في الحمض النووي التي تحدث بسبب عوامل، مثل الضوء فوق البنفسجي والكحول ودخان التبغ، حيث A قد تصبح G.

وعندما تنقسم الخلايا وتتكاثر فإنها تقوم بنسخ نُسخ من الحمض النووي الخاص بها، لذلك سيتم إعادة إنتاج أي أخطاء إملائية. وبمرور الوقت تتراكم الأخطاء مما يؤدي إلى نمو الخلايا غير المنضبط، أي السرطان.

وقال البروفيسور ديفيد فيليبس، الذي قاد فريق كينغز كوليج: "لقد استخدمنا هذه التقنية لإنشاء أشمل سجل حتى الآن لأنماط أضرار الحمض النووي التي تنتجها العوامل البيئية في جميع أجزاء الجينوم البشري بأكمله".

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

دراسة: كريمات الحماية لا تقي من سرطان الجلد الأسود

أظهر الذكاء الاصطناعي قدرته على التشخيص السريع والدقيق للسرطان، حيث تفوق برنامج حاسوب على أطباء الجلد في الكشف عن سرطان الجلد في دراسة شارك فيها أطباء من 12 مستشفى بألمانيا.

Published On 14/4/2019
ينبغي حماية الندبات من أشعة الشمس؛ لأن الأشعة فوق البنفسجية قد تُحدث خللا بآليات الإصلاح الخاصة بالجلد، كما تتخذ الندبات لونا داكنا على نحو سريع. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: DPA

حذرت الجمعية الألمانية لمكافحة السرطان‬ ‫من خطورة أشعة الشمس على البشرة خلال فصل الربيع، لماذا؟

Published On 12/4/2019
تفاقم معدلات سرطان القولون والمستقيم بين الشباب بأمريكا

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين “د” يمكن أن يساعد في علاج سرطان القولون والمستقيم، ويحد من تقدم المرض.

Published On 11/4/2019
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة