طبيبة تركية توصي بفطيرة ذات قيمة غذائية مرتفعة

نصحت أخصائية أمراض القلب، جانان قاراطاي، بتناول فطيرة اللحم المعروفة في تركيا باسم "لحمعجون/Lahmacun
اختصاصية قالت إن "لحمعجون" تحتوي على مواد غذائية متنوعة مما يجعلها أفضل الوجبات السريعة على الإطلاق (الأناضول)

نصحت اختصاصية أمراض القلب جانان قاراطاي بتناول فطيرة اللحم المعروفة، في تركيا باسم "لحمعجون" (Lahmacun)، بسبب قيمتها الغذائية المرتفعة والمتنوعة، وعدت تلك الفطيرة أفضل الوجبات السريعة على الإطلاق.

وأضافت في محاضرة للنساء بعنوان "الحياة الصحية" نظمتها بلدية شانلي أورفة (جنوبي تركيا) الأحد؛ أن "لحمعجون" تحتوي على اللحم، والدهون، والخضراوات، والبصل، والكربوهيدرات؛ مما يجعلها أفضل الوجبات السريعة على الإطلاق.

وأكدت جانان أن الدهون الطبيعية لا تزيد الوزن وفق ما يعتقد الكثيرون، بل بالعكس تُنقص الوزن، وتحرق الدهون المتراكمة على الكبد، وتخفض الضغط، وتحول دون الإصابة بألزهايمر والسرطان.

‪جانان قاراطاي أوصت بتناول الدهون الطبيعية بشكل متوازن‬ (الأناضول)
‪جانان قاراطاي أوصت بتناول الدهون الطبيعية بشكل متوازن‬ (الأناضول)

وأوضحت أن عوامل الخطر الغذائي التي يجب تفاديها هي السكر، والدقيق، والدهون المتحولة (المهدرجة)، والمشروبات الغازية، كما حثت على الابتعاد عن الأطعمة المقلية.

وأكدت أنه يمكن الأكل حتى الشبع من جميع الأطعمة الطبيعية التي لم يتم التدخل فيها.

وفي تصريحات للصحفيين خلال تفقدها الأطعمة التقليدية لشانلي أورفة في "متحف المطبخ" التابع لبلدية المدينة، أوصت بتناول الدهون الطبيعية بشكل متوازن، قائلة إنها تجدد الجسم، و"تشحم" مفاصل الجسد.

وقالت إن الزبادي (اللبن) الجاهز لا يحتوي على بكتيريا نافعة، وإنما يصنع من بودرة الحليب بإضافة مواد كيميائية، وأوصت بصنع الزبادي في المنزل من الحليب الطازج، وفقا لرأيها الخاص.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول