العلاقة الحميمة في الكبر تحسّن صحة المسنين

الفوائد الصحية للحياة الجنسية لا تقتصر على الشباب (الألمانية)
الفوائد الصحية للحياة الجنسية لا تقتصر على الشباب (الألمانية)

أظهرت دراسة طبية حديثة أن ممارسة الجنس والأنشطة الأخرى المتعلقة بالعلاقات الحميمة بكل أشكالها كتبادل القبلات مع وجود مشاعر العاطفة، كلها تؤدي إلى تحسين جودة الحياة للجنسين ليس فقط في سن الشباب، وإنما أيضا في مراحل الشيخوخة.

وتقول الدراسة التي أجريت في المملكة المتحدة إن الفوائد الصحية للحياة الجنسية لا تقتصر على الشباب فحسب، فقد وجدت الدراسة أن العلاقة الحميمة والنشاط الجنسي مهمان لكبار السن أيضا.

ووجد الباحثون خلال الدراسة التي شملت نحو 7000 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 50 و89 عاما، أن جودة الحياة كانت أعلى لدى أولئك الذين أبلغوا عن أي نوع من النشاط الجنسي خلال العام السابق مثل تبادل القبلات.

كما أدى وجود مشاعر العاطفة أثناء ممارسة الجنس إلى تسجيل درجات أعلى في استبيان جودة الحياة لكل من الرجال والنساء.

وحلل لي سميث من جامعة أنجليا روسكين في المملكة المتحدة وسارة جاكسون من كلية لندن الجامعية وزملاؤهما، بيانات 3045 رجلا و3834 امرأة يشاركون في دراسة إنجليزية طويلة عن الشيخوخة.

وخضع المشاركون في الدراسة لمقابلات شخصية مع الباحثين وردوا على الاستبيانات، بما فيها استبيان حول العلاقات والأنشطة الجنسية، وآخر عن جودة الحياة ومدى الاستمتاع بها.

ووجد الباحثون أن الرضا العام عن الحياة الجنسية للمرء ارتبط بزيادة الاستمتاع بالحياة عموما لدى الرجال، لكن الصلة لم تكن واضحة بالنسبة للنساء.

وقال الباحثون إن القلق بشأن الحياة الجنسية أسفر عن انخفاض الدرجات التي يسجلها المشاركون في استبيان جودة الحياة، وكانت الصلة أكثر وضوحا لدى الرجال أيضا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كثيرون من مرضى القلب يخشون ممارسة الجنس، وذلك لخطورة الإصابة بسكتة قلبية، لكن الأخصائيين الألمان يقولون إن من يستطيع صعود السلالم دون مشاكل يمكنه ممارسة الجنس بأمان.

قالت الدكتورة فلافيا محمد إن التربية الجنسية هي تعليم الأطفال على العادات والتقاليد والسلوكيات التي يرتضيها الدين الإسلامي والمجتمع فيما يتعلق بالممارسة الجنسية.

توصلت دراسة بريطانية إلى أن المعاشرة الجنسية المتكررة تجعل المرء يبدو أصغر سنا بنحو 7 سنوات، وذلك بسبب الأثر الإيجابي الذي تتركه على الجسم والنفسية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة