بالفيديو.. كيف يمارس الأطباء الرياضة؟

بالفيديو.. كيف يمارس الأطباء الرياضة؟

في اليوم الرياضي في دولة قطر يخرج المواطنون والمقيمون إلى الساحات العامة والحدائق لممارسة الرياضة (الجزيرة)
في اليوم الرياضي في دولة قطر يخرج المواطنون والمقيمون إلى الساحات العامة والحدائق لممارسة الرياضة (الجزيرة)

تحتفل قطر اليوم باليوم الرياضي، الذي يُحتفل فيه بالرياضة في الثلاثاء الثاني من فبراير/شباط كل عام، ونقدم هنا نصائح بالفيديو وتمارين من قبل أطباء، وكيف يمارسون الرياضة.

وفي اليوم الرياضي في دولة قطر يخرج المواطنون والمقيمون إلى الساحات العامة والحدائق لممارسة الرياضة، وهو عطلة رسمية في البلاد.

وأكدت مدير إدارة التغذية العلاجية بمؤسسة حمد الطبية ريم السعدي، ومدير المركز الوطني لعلاج السمنة الدكتورة مونيكا سكاروليس يونج أهمية التوعية بالارتباط القائم بين اتباع نمط حياة صحي والمحافظة على الصحة.

وقالت السعدي إنه يمثل اتباع نظام غذائي يعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من جميع المجموعات الغذائية، وممارسة الرياضة بانتظام، بما يتناسب مع الحالة الصحية للفرد وقدرته على المحافظة على صحته.

وأضافت أنه توجد العديد من الدراسات التي تثبت فوائد ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية الشائعة.

وعلى صعيد متصل بالرياضة والتغذية، تنصح السعدي بتفقد بطاقات المعلومات الغذائية (nutrition facts) على المواد الغذائية وقراءة حجم الوجبة (الحصة) المناسب للفرد، وعدد الحصص بكل عبوة.

كما أنه من المهم الانتباه لكمية السعرات الحرارية في كل حصة، والحرص على عدم تجاوز الحد المناسب من بعض العناصر الغذائية كالسكريات المضافة والدهون المشبعة والصوديوم.

وأشارت السعدي إلى أن قراءة بطاقات المعلومات الغذائية هي ممارسة مهمة للغاية، ولكنها قد تستغرق بعض الوقت حتى يعتاد المرء عليها ويتقنها.

وأضافت السعدي "تظهر ملصق المعلومات الغذائية حجم وعدد الحصص الغذائية التي تحتويها عبوة المنتج، وذلك من خلال ذكر عدد القطع أو الأكواب بالعبوة".

إن أهم عناصر ملصق المعلومات الغذائية التي يتوجب ملاحظتها هو حجم الحصة الواحدة، وعدد الحصص التي تحتويها العبوة، وإجمالي نسبة الدهون، ونسبة الدهون المتحولة والدهون المشبعة، ونسبة السكريات والصوديوم والألياف".

وقالت إنه تتم كتابة المعلومات المذكورة في الملصق على أساس اتباع الفرد نظاما غذائيا يعتمد على استهلاك ألفي سعر حراري في اليوم، إلا أن كل فرد قد يحتاج أكثر أو أقل من ألفي سعر حراري في اليوم بناء على عوامل مختلفة كالعمر والجنس ومستوى النشاط البدني والنتيجة المستهدفة من النظام الغذائي للفرد، سواء كانت إنقاص الوزن أو زيادة الوزن أو المحافظة على ثبات الوزن.

وفي حال لم يكن المرء متأكدا من عدد السعرات الحرارية المناسب له، فيمكن استشارة الطبيب لتحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه يوميا.

وأوضحت الدكتورة سكاروليس أن ممارسة التمارين الرياضية تمثل وسيلة مهمة للوقاية من الأمراض المزمنة، وجزءاً مهما من الخطة العلاجية لهذه الأمراض لدى المصابين بها، كما أنها تمثل أداة مهمة للحدّ من أضرار الإصابة بالسمنة وتقليل معدلات الوفيات.

وأضافت أن الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة يعتمد على الخمول والجلوس لفترات طويلة هم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

وأضافت سكاروليس أن الأبحاث أثبتت أن ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية بانتظام تسهم في تحسين جودة الحياة والحالة الصحية للفرد بشكل كبير، كما يمكن للأشخاص النشيطين بدنيا المحافظة على قدراتهم الوظيفية (البدنية) لفترات أطول من حياتهم بالمقارنة مع غيرهم ممن يعتمدون على نمط حياة خامل.

ويمكن للتمارين الرياضية بالفعل أن تكون علاجا للكثير من المشاكل الصحية، كما أنها تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة وإطالة العمر.

من جهتها، قالت وزارة الصحة العامة القطرية في صفحتها بفيسبوك إن "الخطوة التي تبدأ بها اليوم على الطريق الصحيح ستؤثر إيجابيا على حياتك وصحتك مستقبلا، مارس الأنشطة البدنية لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم وخمسة أيام في الأسبوع. ابدأ الآن.. كُن نشيطا".

وأكدت أنه مهما كانت البداية بسيطة سواء بالمشي البطيء أو الأنشطة البدنية الخفيفة، لكنها أفضل من الجلوس.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي,مواقع إلكترونية