طوّرته طبيبة ماليزية مسلمة.. حجاب معقم لغرف العمليات في بريطانيا

الطبيبة الشابة أوضحت أنها كانت بحاجة لحل وسط يجمع بين "المعايير المهنية للملابس والعقيدة" (دويتشه)
الطبيبة الشابة أوضحت أنها كانت بحاجة لحل وسط يجمع بين "المعايير المهنية للملابس والعقيدة" (دويتشه)

"حجاب معقم" هكذا قدم مستشفى بريطاني فكرة طورتها طبيبة شابة للجمع بين الحجاب والمعايير الصحية داخل غرف العمليات. المستشفى قال إنها المرة الأولى التي تخرج فيها القضية للعلن رغم أنها دوما محل نقاش داخل غرف العمليات.

وتقول الطبيبة الشابة فرح رسلان إن الفكرة جاءت بسبب المخاوف من انتقال العدوى داخل غرف العمليات بسبب الحجاب الذي ترتديه طوال اليوم.

وقدم المستشفى "حجابا معقما يستخدم لمرة واحدة" يناسب الطبيبات المحجبات داخل غرف العمليات. ونشر مستشفى رويال ديربي Royal Derby Hospital  تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" جاء فيها أن الفضل لهذه الفكرة يعود للطبيبة الشابة فرح رسلان التي طورت الفكرة خلال قيامها بتدريب داخل المستشفى.

يعتقد القائمون على المستشفى أنها المرة الأولى على مستوى المملكة المتحدة التي يتم فيها تقديم حجاب مناسب لغرف العمليات. الطبيبة الماليزية قالت إن فكرتها جاءت بسبب المخاوف من انتقال العدوى بسبب حجابها الذي ترتديه طوال الوقت.

تأمل فرح رسلان أن يساهم هذا الحجاب المعقم في التخلص من واحدة من العقبات التي تحول دون اجتذاب المزيد من المواهب لعالم الجراحة.

وأوضحت "كنت أرتدي نفس غطاء الرأس طوال اليوم، أمر ليس مثاليا بالطبع من ناحية النظافة". وأضافت "لم أشعر بالارتياح لخلعه (الحجاب) وكان يتم إخراجي باحترام من غرف العمليات بسبب المخاوف من انتقال العدوى".

الطبيبة الشابة أوضحت -في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)- أنها كانت بحاجة لحل وسط يجمع بين "المعايير المهنية للملابس والعقيدة، مما دفعها للبحث في ماليزيا عن التصميم والمواد المناسبة لتصنيع هذا الحجاب.

‪فرح رسلان تأمل أن يساهم هذا الحجاب المعقم في التخلص من واحدة من العقبات التي تحول دون اجتذاب المزيد من المواهب لعالم الجراحة‬ (دويتشه)

بيان المستشفى أشار إلى أنها المرة الأولى على الأرجح التي يتم فيها تقديم هذا الحجاب بالمملكة المتحدة، وأيضا الحديث بشكل علني عن هذه القضية التي يتم طرحها في جميع غرف العمليات في البلاد.

وعبر حسابها على تويتر، عبرت فرح رسلان عن أملها في أن يساهم هذا الشكل للحجاب في إزالة واحدة من العقبات الرئيسية التي تقف أمام جذب المزيد من المواهب لمجال الجراحة.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

البواسير مشكلة شائعة، ويعاني منها كثيرون، وهنا يتساءل البعض هل هناك طرق للتعايش مع البواسير؟ ويفهم من هذا السؤال ألا يقوم المريض بإجراء جراحة للبواسير، وأن يستعمل علاجات منزلية.

هل انتهى عصر جراحة القلب؟ يطرح هذا السؤال بعد أن توصلت دراسة إلى أن الكثير من مرضى القلب الذين يخضعون للجراحة قد يصلون لذات النتيجة عبر الأدوية وتغيير أسلوب الحياة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة