جفاف البشرة ينذر بمشاكل صحية

جفاف البشرة قد يرجع للإصابة بالصدفية والسكري وقصور الغدة الدرقية أو القصور الوظيفي للكلى (الألمانية)
جفاف البشرة قد يرجع للإصابة بالصدفية والسكري وقصور الغدة الدرقية أو القصور الوظيفي للكلى (الألمانية)

قال البروفيسور فيليب بابيلاس إن ‫جفاف البشرة يعد أكثر من مجرد مشكلة جمالية، حيث إنه قد ينذر بمشاكل ‫صحية.

‫وأوضح طبيب الأمراض الجلدية الألماني أن جفاف البشرة قد يشير إلى ‫الإصابة بأحد الأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد العصبي ‫والإكزيما والحساسية.

‫وقد يشير إلى الإصابة بداء السكري أو قصور الغدة الدرقية ‫أو القصور الوظيفي للكلى أو أمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، والتهاب ‫القولون التقرحي والتهاب الغشاء المخاطي للمعدة أو سوء التغذية.

ومن الأسباب الأخرى لجفاف البشرة التقدم في العمر والاستعداد الوراثي أو ‫تعاطي أدوية معينة مثل حبوب منع الحمل أو أدوية القلب و‫الروماتيزم واضطرابات أيض الدهون.

‫وعلى أية حال، يجب استشارة الطبيب في حال استمرار جفاف البشرة لمدة طويلة، ‫مع ظهور أعراض أخرى مثل البثور والحكة الشديدة، وذلك لتحديد السبب ‫الحقيقي الكامن وراء الجفاف والخضوع للعلاج المناسب.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

مع انقطاع الطمث تطرأ على الجسم تغيرات ‫فسيولوجية تُلقي بظلالها على جمال المرأة، حيث تعاني البشرة من الجفاف ‫وتفتقر للمرونة. فما التوصيات للاعتناء ببشرة المرأة مع التقدم في العمر؟

حذر خبير التجميل كلاوس كايزر من استعمال مستحضرات ما بعد الحلاقة بالنسبة لمن يعانون من البشرة الحساسة، لأنها غالبا ما تحتوي على مادة الكحول التي تتسبب في جفاف البشرة.

تعاني الكثير من النساء من تشقق اليدين أثناء الشتاء، وأرجعت طبيبة الأمراض الجلدية فيرينا كاغل ذلك إلى تباين الهواء داخل الأماكن المغلقة وخارجها، إذ يتسبب هواء المدفأة في جفاف البشرة، بينما تعيق البرودة في الخارج عملية الإمداد الذاتي للبشرة بالدهون الواقية لها.

يؤدي التهاب الجلد العصبي إلى فقدان البشرة نضارتها وحيوتها، ويعد فصل الشتاء فترة صعبة بالنسبة للمرضى، إذ يؤدي الانتقال بين الهواء الساخن في الداخل والبارد في الخارج لزيادة جفاف البشرة. ومن خلال العناية السليمة يمكن للمرضى تخفيف آلامهم وتحسين مظهر بشرتهم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة