‫نقص الحديد يهاجم هؤلاء.. ما الأعراض؟

العلامات الجمالية لنقص الحديد تتمثل في تقصف الأظافر وتساقط الشعر وجفاف البشرة وشحوبها المستمر واتجاه زاوية الفم للداخل. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Klaus Rose/dpa
العلامات الجمالية لنقص الحديد تتمثل في تقصف الأظافر وتساقط الشعر وجفاف البشرة وشحوبها المستمر واتجاه زاوية الفم للداخل (الألمانية)

قالت خبيرة التغذية الألمانية آنيته ‫سابرسكي إن نقص الحديد يهاجم الحوامل والمرضعات والأشخاص النباتيين بصفة ‫خاصة.

‫وأوضحت سابرسكي أنه يمكن الاستدلال على نقص الحديد بالجسم من خلال بعض ‫العلامات، التي تتعلق بالجسد والنفس والجمال، مشيرة إلى أن الأعراض ‫الجسدية تتمثل في التعب المستمر والخمول وضعف التركيز واضطرابات الذاكرة ‫والصداع والدوار وصعوبات النوم، في حين تتمثل الأعراض النفسية في اعتلال ‫المزاج وسرعة الاستثارة والعدوانية.

‫أما العلامات الجمالية فتتمثل في تقصف الأظافر وتساقط الشعر وجفاف ‫البشرة وشحوبها المستمر واتجاه زاوية الفم للداخل.

‫لذا ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للتحقق من الإصابة ‫بنقص الحديد بواسطة فحص دم.

‫ويمكن إمداد الجسم بالحديد من خلال تناول الأغذية الغنية به، مثل اللحوم ‫الحمراء والكبد والبقوليات كالعدس والبازلاء والحبوب الكاملة والمكسرات ‫وبذور القرع العسلي ورقائق الشوفان، علما أن الجسم يمتص الحديد من ‫المصادر الحيوانية بصورة أفضل من المصادر النباتية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

نقص الحديد في الجسم

يؤثر نقص الحديد في الجسم سلبا على جهاز المناعة وبناء العضلات وتكوّن الهرمونات وأيض الطاقة، وتحتاج إليه الحامل أكثر من غيرها، كما يحتاج إليه بشكل خاص الرياضيون والنباتيون.

Published On 30/10/2017
العدس (بيكسابي)

أصبح نقص الحديد شائعا اليوم، وهو ما يؤدي تباعا إلى الإصابة بفقر الدم، نظرا لأن الدم بهذه الحالة لا يحتوي على ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة.

Published On 8/12/2018
تقصف الشعر وشحوب الوجه من أبرز أعراض نقص الحديد في الجسم

يعد نقص الحديد من أكثر مشاكل سوء التغذية شيوعا، رغم أنه يندرج ضمن العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم في عمليات التمثيل الغذائي المختلفة، فما أسبابه وأعراضه؟ وكيف يمكن مواجهته؟

Published On 15/5/2019
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة