‫ما أسباب الرشح المستمر؟‬

الرشح المستمر يشير إلى الإصابة بالحساسية على اختلاف أنواعها (الألمانية)
الرشح المستمر يشير إلى الإصابة بالحساسية على اختلاف أنواعها (الألمانية)

يعاني بعض الأشخاص من رشح مستمر، فما ‫أسباب ذلك؟

‫للإجابة عن هذا السؤال، أوضحت الجمعية الألمانية لطب الرئة والطب ‫التنفسي أن الرشح المستمر يشير إلى الإصابة بالحساسية على اختلاف ‫أنواعها، مثل حساسية حبوب اللقاح أو الأغذية أو شعر الحيوانات أو عث ‫الغبار المنزلي أو فطريات العفن أو اللاتكس المطاطي الطبيعي (حساسية ضد البروتينات الموجودة بالمطاط الطبيعي).

‫وأوضحت الجمعية أن الرشح المستمر عادة ما يكون مصحوبا بأعراض أخرى، مثل ‫زيادة إفرازات دموع العين وتهيّج ملتحمة العين والسعال ومتاعب التنفس.

‫وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب للتحقق من الإصابة بالحساسية من ‫خلال اختبار مسببات الحساسية الشائعة على الجلد، مشيرة إلى أن العلاج ‫المناعي يمثل حلا ناجعا للحساسية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أظهرت دراسة أجراها فريق طبي تشيكي على مجموعة من الأطفال أن علاج نزلات الرشح أو البرد الشائعة بغسل الأنف بمحلول ملحي أفضل من استخدام الأدوية التقليدية، ما قد يساعد في إيجاد سبل جديدة لعلاج أمراض البرد الشائعة.

يحرص الكثيرون على تدفئة أنفسهم قبل الخروج في الطقس البارد، وذلك لحماية أنفسهم من الإصابة بالزكام أو الرشح، إذ يعتقدون أن الشتاء وجوّه البارد يسببها، ولكن هذا اعتقاد غير دقيق.

يجب غسل اليدين بشكل دائم ومنتظم بعد دخول‬ ‫المرحاض وبعد الرشح وقبل الأكل ووضع مستحضرات التجميل للوقاية من‬ ‫العدوى، وينبغي أن يستغرق الغسل مدة لا‬ ‫تقل عن 20 ثانية.‬

تصبح الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد والرشح صيفا أكثر إزعاجا من مثيلتها شتاء، فحتى في الطقس الحار يمكن أن تتسبب الجراثيم بمثل هذه الإصابة، لكن كيف نحمي أجسادنا منها؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة