أعراض نقص فيتامين د

فيتامين د هو واحد من العدد من الفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا للبقاء بصحة جيدة. هذا الفيتامين له وظائف عدة منها الحفاظ على قوة العظام وامتصاص الكالسيوم

ما أعراض نقص فيتامين "د" (D)؟ وما أهمية فيتامين د للجسم؟ وما أسباب نقصه؟ وما أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال؟ الإجابات وأكثر في هذا التقرير الشامل.

ما هو نقص فيتامين د؟

نقص فيتامين د يعني أنه ليس لديك ما يكفي من هذا الفيتامين في جسمك. فيتامين د فريد من نوعه لأن بشرتك تفرزه بالفعل باستخدام ضوء الشمس. يحول الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والأشخاص الأصغر سنا أشعة الشمس إلى فيتامين د بشكل أفضل بكثير من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة والذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، وفقا لموقع كليفلاند كلينيك clevelandclinic.

لماذا يسمى فيتامين "د" بالمميز ؟ وكيف أعرف بنقصانه عندي!؟ فيتامين د فيتامين دال إنفوغراف، المصدر: صفحة فيسبوك الجزيرة هذا الصباح، vitamin d، علاج، للاستعمال الداخلي، أعراض نقص فيتامين د

 الحصول على ما يكفي، ولكن ليس الكثير، من فيتامين د ضروري للحفاظ على أداء جسمك بشكل جيد. يساعد هذا الفيتامين في تقوية العظام، وقد يساعد في منع بعض أنواع السرطان.

دور فيتامين د في الجسم

فيتامين د هو واحد من العدد من الفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا للبقاء بصحة جيدة. هذا الفيتامين له وظائف عدة منها:

الحفاظ على قوة العظام

وجود عظام صحية يحميك من الأمراض المختلفة، بما في ذلك الكساح. الكساح هو اضطراب يتسبب في ضعف العظام لدى الأطفال. وهو ناتج عن نقص فيتامين د في الجسم. أنت بحاجة إلى هذا الفيتامين حتى يمكن استخدام الكالسيوم والفوسفور لبناء العظام. لدى البالغين، وجود عظام طرية حالةٌ تسمى لين العظام.

امتصاص الكالسيوم

يساعد فيتامين د مع الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ عليها قوية وصحية. يمكن أن يؤد ضعف العظام إلى هشاشة العظام وفقدان كثافتها، مما قد يؤد إلى حدوث كسور. يتم تحويل فيتامين د، سواء عن طريق الفم أو من خلال التعرض لأشعة الشمس، إلى شكل نشط من الفيتامين. هذا هو الشكل النشط الذي يعزز الامتصاص الأمثل للكالسيوم من نظامك الغذائي.

العمل مع الغدد الجار درقية parathyroid glands

تعمل الغدد الجار درقية من دقيقة إلى دقيقة لموازنة الكالسيوم في الدم من خلال التواصل مع الكلى والأمعاء والهيكل العظمي. عندما يكون هناك ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي، ومقدار كاف من فيتامين د النشط، يتم امتصاص الكالسيوم الغذائي واستخدامه بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم. إذا كان تناول الكالسيوم غير كاف، أو كان فيتامين د منخفضا، فإن الغدد الجار درقية "تستعير" الكالسيوم من الهيكل العظمي من أجل الحفاظ على الكالسيوم في الدم في المعدل الطبيعي.

لماذا يسمى فيتامين "د" بالمميز ؟ وكيف أعرف بنقصانه عندي!؟ فيتامين د فيتامين دال إنفوغراف، المصدر: صفحة فيسبوك الجزيرة هذا الصباح، vitamin d، علاج، للاستعمال الداخلي

أعراض نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د ليست واضحة تماما عند البالغين، وفقا لموقع كليفلاند كلينيك. وقد تتضمن علامات وأعراض نقص هذا الفيتامين ما يلي:

  • إعياء.
  • آلام العظام.
  • ضعف العضلات أو آلام العضلات أو تقلصات العضلات.
  • تغيرات المزاج، مثل الاكتئاب.

أعراض نقص فيتامين د النفسية

قد يؤد نقصه إلى حدوث تغيرات في المزاج، ويزيد خطر الاكتئاب.

اعراض نقص فيتامين د على العضلات

  • ضعف العضلات
  • آلام العضلات
  • تقلصات العضلات

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

يسبب النقص الحاد في فيتامين د الكساح عند الأطفال، الذين يظهر عليهم في شكل أنماط نمو غير صحيحة، وضعف في العضلات، وآلام في العظام، وتشوهات في المفاصل. هذا نادر جدا. ومع ذلك، يمكن أن يعاني الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د أيضا من ضعف العضلات أو التهابها وألمها.

لماذا يسمى فيتامين "د" بالمميز ؟ وكيف أعرف بنقصانه عندي!؟ فيتامين د فيتامين دال إنفوغراف، المصدر: صفحة فيسبوك الجزيرة هذا الصباح، vitamin d، علاج، للاستعمال الداخلي،

وفقا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة تشمل أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال:

  • الألم، خاصة آلام العظام الطويلة في الأطراف السفلية التي قد توقظ الطفل من النوم ليلا.
  • تشوه في العظام، أو تأخر في النمو.
  • التأخر في المشي.
  • أوجاع وآلام العضلات أو ضعفها.
  • اختلال توازن الكالسيوم، من أعراضه اعتلال عضلة القلب (cardiomyopathy) ونوبات.

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

أعراض نقص فيتامين د عند النساء هي الأعراض السابقة التي ذكرناها. فيتامين د له أهمية خاصة للنساء، لأنهن أكثر عرضة لهشاشة العظام مع التقدم في العمر مقارنة بالرجال. ووفقا لدراسة نشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد في الهند (The Journal of Obstetrics and Gynecology of India) فإن نقص فيتامين د منتشر بشكل كبير، وله تأثير كبير على صحة المرأة.

اعراض نقص فيتامين د عند الحامل

أعراض نقص فيتامين د عند الحامل هي الأعراض السابقة التي ذكرناها. وتقول الدراسة في مجلة أمراض النساء والتوليد في الهند إنه بعد مرحلة الطفولة، يمكن أن يحدث نقص حاد في فيتامين د لدى النساء الشابات، بما في ذلك الحوامل.

يمكن أن يكون هناك بعض فقدان الكالسيوم أثناء الحمل نتيجة متطلبات الجنين وزيادة إفراز الكالسيوم في البول، مما يزيد مع تقدم الحمل. طوال فترة الحمل، إذا كانت المرأة تعاني من نقص فيتامين د، فإنه يبدو أنه يؤثر على صحة عظام الجنين أكثر من صحة الأم.

هناك مستويات مختلفة من النقص. يزداد خطر الإصابة بالكساح بشكل كبير عندما ينخفض ​​إجمالي 25 هايدروكسي فيتامين د  (25-hydroxy vitamin D test) إلى أقل من 10 نانوغرامات/مليلتر.

تكون معدلات نقص فيتامين د أكثر لدى اللواتي لدهن تصبغ أغمق واللواتي لدهن وصول محدود إلى ضوء الشمس.

النساء البدينات والحوامل، مع مؤشر كتلة جسم أعلى من 30، معرضات بشكل متزايد لخطر الإصابة بنقص فيتامين د. إذ تعمل الأنسجة الدهنية كمستودع لفيتامين د الذي لا يدخل في الدورة الدموية. قد تتفاقم المشكلة بسبب التعرض المحدود لأشعة الشمس والنظم الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، ولكنها فقيرة بالمغذيات، مما يؤثر على كل من الأم والجنين النامي.

لماذا يسمى فيتامين "د" بالمميز ؟ وكيف أعرف بنقصانه عندي!؟ فيتامين د فيتامين دال إنفوغراف، المصدر: صفحة فيسبوك الجزيرة هذا الصباح، vitamin d، علاج، للاستعمال الداخلي، المهددون بنقص فيتامين د

هل ضيق التنفس من أعراض نقص فيتامين د؟

ضيق التنفس ليس من الأعراض المعتادة لنقص فيتامين د. مع ذلك هناك دراسات وجدت ارتباطًا بين نقص هذا الفيتامين وصعوبات التنفس وأمراض الرئة. تشير دراسة نشرت في 2018 في مجلة "ريسبايرولوجي" (Resipirology Journal) إلى أن المستويات المنخفضة من فيتامين د كانت مرتبطة ببعض حالات الرئة، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية. كما ارتبط الصفير وضيق الصدر وضيق التنفس بنقص فيتامين د.

كيف نقيس فيتامين د؟

من أكثر الطرق دقة في قياس نسبة فيتامين د فحص 25 هايدروكسي بالدم، حيث تعتبر نسبة 30 نانوغراما/مليلتر إلى 50 نانوغراما/مليلتر كافية للأشخاص الأصحاء، أما نسبة 12 نانوغراما/مليلتر فما دون فتعد نقصا في فيتامين د، وفقا لمؤسسة حمد الطبية في قطر.

ما كمية فيتامين د التي يحتاجها الشخص حسب عمره؟

يمكنك الحصول على فيتامين د بثلاث طرق: من خلال بشرتك، ومن نظامك الغذائي، ومن المكملات الغذائية.

يشكل جسمك فيتامين د بشكل طبيعي بعد التعرض لأشعة الشمس. لكن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يؤد إلى شيخوخة الجلد وسرطان الجلد، لذلك يحاول الكثير من الناس الحصول على هذا الفيتامين من مصادر أخرى، وفقا لموقع "ميدلاين بلاس" (MedlinePlus) التتابع للمعاهد الوطنية الأميركية للصحة.

كمية فيتامين د التي تحتاجها كل يوم تعتمد على عمرك

  • من الولادة حتى 12 شهرا: 400 وحدة دولية
  • الأطفال 1-13 عاما: 600 وحدة دولية
  • المراهقون 14-18 عاما: 600 وحدة دولية
  • البالغون 19-70 عاما: 600 وحدة دولية
  • البالغون 71 عاما وما فوق: 800 وحدة دولية
  • الحوامل والمرضعات: 600 وحدة دولية

قد يحتاج الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين د إلى المزيد. اسأل طبيبك عن مقدار ما تحتاجه.

لماذا يسمى فيتامين "د" بالمميز ؟ وكيف أعرف بنقصانه عندي!؟ فيتامين د فيتامين دال إنفوغراف، المصدر: صفحة فيسبوك الجزيرة هذا الصباح، vitamin d، علاج، للاستعمال الداخلي

أسباب نقص فيتامين د

  • يمكن أن تصاب بنقص في فيتامين د لأسباب مختلفة:
  • لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د في نظامك الغذائي.
  • لا تمتص كمية كافية منه من الطعام (مشكلة سوء امتصاص).
  • لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل كاف.
  • لا يستطيع الكبد أو الكلى تحويل فيتامين د إلى شكله النشط في الجسم.
  • تتناول أدوية تتعارض مع قدرة جسمك على تحويل فيتامين د أو امتصاصه.

ما المشاكل التي يسببها نقص فيتامين د؟

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى فقدان كثافة العظام، مما قد يساهم في الإصابة بهشاشة العظام والكسور (كسور العظام).

يمكن أن يؤد النقص الحاد في هذا الفيتامين أيضا إلى أمراض أخرى. عند الأطفال، يمكن أن يسبب الكساح. والكساح مرض نادر يسبب ليونة العظام.

قد يزيد نقص فيتامين د خطر السقوط لدى كبار السن.

يدرس الباحثون فيتامين د لارتباطاته المحتملة بالعدد من الحالات الطبية، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد. إنهم بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يتمكنوا من فهم تأثيرات هذا الفيتامين على هذه الحالات.

علاج نقص فيتامين د

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، فقد يتم علاجك بالمكملات الغذائية. استشر طبيبك حول المقدار الذي تحتاجه، وعدد المرات التي تحتاجها لتناول ما ينقصك من هذا الفيتامين، والمدة التي تحتاجها.

هدف العلاج هو الوصول إلى المستوى المناسب من فيتامين د في الجسم، ثم الحفاظ عليه. بينما قد تفكر في تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين والحصول على القليل من ضوء الشمس، فمن المحتمل أن يطلب منك تناول مكملات فيتامين د.

يأتي فيتامين د في شكلين: "د2″ (D2) و"د3" (D3).

فيتامين د2 معروف أيضا باسم "إرغوكالسيفيرول" (ergocalciferol)، يأتي من النباتات.

فيتامين د3 المعروف أيضا باسم "كولي كالسيفيرول" (cholecalciferol)، يأتي من الحيوانات.

يتم امتصاص فيتامين د3 بسهولة أكبر من د2 ويستمر لفترة أطول في الجسم بجرعة مقابل جرعة.

هل يمكن أن يكون الإفراط في تناول فيتامين د ضارا؟

قد يكون تناول الكثير من فيتامين د ضارا. تشمل علامات السمية الغثيان والقيء وضعف الشهية والإمساك والضعف وفقدان الوزن. يمكن أن يؤد تناول فيتامين د الزائد أيضا إلى تلف الكلى. يؤد تناول الكثير منه أيضا إلى رفع مستوى الكالسيوم في الدم. يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) ارتباكا وتوهانا ومشاكل في نظم القلب.

تحدث معظم حالات التسمم بفيتامين د عندما يفرط شخص ما في تناول مكملات هذا الفيتامين. لا يسبب التعرض المفرط للشمس التسمم بفيتامين د لأن الجسم يحد من كمية هذا الفيتامين التي ينتجها.

مصادر فيتامين د

يمكنك الحصول على فيتامين د بعدة طرق، يمكن أن تشمل:

  • التعرض للشمس. عادة ما تكون حوالي 15-20 دقيقة، 3 أيام في الأسبوع كافية.
  • الطعام
  • المكملات الغذائية.

كيف يمكنني الحصول على المزيد من فيتامين د من الطعام؟

هناك عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على بعض فيتامين د، مثل:

  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل
  • لحم كبد البقر
  • الجبنة
  • الفطر
  • صفار البيض

يمكنك أيضا الحصول على فيتامين د من الأطعمة المدعمة. يمكنك التحقق من ملصقات الطعام لمعرفة ما إذا كان الطعام يحتوي على هذا الفيتامين. تتضمن الأطعمة التي غالبا ما تحتوي على فيتامين د ما يلي:

  • اللبن
  • حبوب الإفطار
  • عصير البرتقال
  • مشروبات الصويا

محتوى فيتامين د في بعض الأطعمة

  • زيت كبد الحوت ملعقة كبيرة: 1360 وحدة دولية من فيتامين د
  • سمك السلمون المطبوخ 3 أونصات: 447 وحدة دولية.
  • تونة معلبة في الماء مصفاة 3 أونصات: 154 وحدة دولية.
  • عصير برتقال مدعم بفيتامين د كوب واحد: 137 وحدة دولية.
  • الحليب المدعم بالفيتامينات كوب واحد: 115-124 وحدة دولية.
  • سردن معلب بالزيت مصفى، حبتان من السردن: 46 وحدة دولية.
  • الكبد البقري، مطبوخ، 3 أونصات: 42 وحدة دولية.
  • صفار بيضة كبيرة: 41 وحدة دولية.
  • جبنة سويسرية أونصة واحدة: 6 وحدات دولية من فيتامين د.
المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية