7 أسباب تدعوك لتناول الشمندر يوميا‬

الشمندر يعمل على خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب (الألمانية)
الشمندر يعمل على خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب (الألمانية)

أفادت مجلة "فرويندين" الألمانية ‫بأن الشمندر أو ما يعرف بالبنجر الأحمر يحتوي على العديد من المواد ‫الهامة والمفيدة للجسم مثل فيتامين "بي" والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، ‫فضلا عن بعض العناصر الغذائية التي لا تتوفر إلا في عدد قليل من ‫الأطعمة.

وفيما يلى بعض فوائد الشمندر:

1- خفض ضغط الدم
‫يمتاز الشمندر بأنه غني بالنترات التي يتم تحويلها في الجسم إلى أكسيد ‫النيتريك، الذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية بحيث يمكن نقل ‫الأكسجين والمواد الغذائية بشكل أفضل، كما أن تحسين الدورة الدموية يقلل ‫من ضغط الدم.

2- الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب
‫يحتوي الشمندر على الكثير من البيتين وحمض الفوليك -وهو نوع من ‫أنواع فيتامين "بي"- اللذين يؤديان إلى خفض الكولسترول في الدم، وهو ما ‫يمنع الأمراض الشريانية ويحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- تعزيز القدرة على التحمل
‫تعمل النترات الموجودة في الشمندر على تعزيز القدرة على التحمل، وقد ‫أكدت الدراسات التي أجريت مع رياضيين على هذا التأثير الإيجابي.

4- تحسين وظائف المخ
‫يساعد أكسيد النيتريك على توسعة الأوعية الدموية والموجودة كذلك بالمخ، ‫وتتضح هذه الميزة خاصة لدى كبار السن، وهنا يعمل الشمندر كمحرك للدماغ.

5- دعم وظائف الكبد
يمكن أن يساعد تناول الشمندر يوميا على تقليل تراكم الدهون في الكبد، ‫وهذا بسبب البيتين الذي يعزز من وظائف الكبد ويقلل أيضا من نسبة ‫الكولسترول.

6- المساعدة في علاج الأمراض المزمنة
‫يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من البيتالين، وهو من فئات مضادات الأكسدة ‫والالتهابات، التي تعالج الجذور الحرة وتخفف من الأمراض المزمنة ‫والالتهابات المختلفة.

7- المساعدة على الهضم
‫يعد الشمندر من الأطعمة الغنية بالألياف، ولذلك فهو يقلل من خطر الإصابة ‫بالإمساك، كما أن يمتاز بتأثير إيجابي على الهضم.

المصدر : الألمانية