غسل اليدين يحميك من أمراض الشتاء

لتجنب الإصابة بأمراض مُعدية ينبغي غسل اليدين جيدا وبانتظام، وذلك تحت ماء جار وبواسطة مادة صابونية لمدة تتراوح بين 20 و30 ثانية، مع مراعاة تنظيف الفراغات بين الأصابع أيضا. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Kai Remmers/dpa-tmn/dpa
يجب أن يكون غسل الأيدي أمرا طبيعيا واعتياديا وقبل تناول كل وجبة (الألمانية)

تكثر الأمراض المعدية في الشتاء بشكل كبير لذا يتوجب غسل الأيدي، خصوصا في هذا الوقت من السنة، بين الفينة والأخرى لتفادي انتقال أمراض شتوية شائعة تسببها الالتهابات الفيروسية.

يجب أن يكون غسل الأيدي أمرا طبيعيا واعتياديا وقبل تناول كل وجبة، ورغم ذلك، فإن واحدا من كل ثلاثة ألمان يستغني عن هذه الطقوس، حسب نتائج دراسة أجرتها شركة التأمين الصحي "كاوفمانيشه" وذكرها موقع "ميركور" الألماني.

وجاء في الدراسة أيضا أن ثلث الأشخاص الذين جرى استجوابهم يمتنعون عن غسل أيديهم عند عودتهم إلى البيت من العمل، في حين أن خمس الأشخاص الذين شاركوا في هذه الدراسة يغسلون أيديهم مرة واحدة في الساعة يوميا. 

ويقول باتريك شتام المسؤول عن فريق شركة التأمين الصحي بمدينة ميونيخ الذي أنجز هذه الدراسة "تنتشر العديد من الفيروسات بين الناس خاصة عن طريق الأيدي"، كما جاء في موقع "ميركور". وأضاف شتام "لقد ثبت أن غسل الأيدي بشكل منتظم وشامل يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض". 

بالإضافة إلى ذلك ينصح الأطباء الآباء بتشجيع أطفالهم على غسل أيديهم بانتظام خاصة بعد عودتهم من دار الحضانة أو المدرسة.

ويقول الطبيب هانس بيتر غايفن من منظمة "يوهانيته" للإغاثة "غسل اليدين بالصابون عادة ما يكون كافيا، أما غسل اليدين بمادة تنظيف إضافية فهي فقط للأشخاص الذين يزاولون مهنا حساسة، مثل العمل في قطاع الصحة أو التغذية"، حسب ما جاء في موقع "غرابسن-سيتي-نيوز" الألماني.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

في البداية يضع المرء كلتا يديه تحت الماء الجاري، ولا يهم درجة حرارة الماء، بعد ذلك يتم غسل اليدين جيدا بالصابون، مع التركيز على مواضع راحة اليد وظهر اليد والفراغات بين الأصابع والأظافر والإبهام، والتي في الغالب ما تنسى. ويحتاج الغسل الصحيح لليدين لفترة تتراوح في الغالب بين 20 و 30 ثانية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

احتفل العالم الأحد باليوم العالمي لغسل اليدين، وبينما بدأ الربط العلمي الحديث بين غسل اليدين والصحة قبل أقل من قرنين من الزمان، فإن المسلمين كانوا سباقين في هذا المجال.

Published On 16/10/2017
هذا الصباح- الشوكولاته الداكنة تساعد في تقوية البصر

يحتفل العالم في الخامس من مايو/أيار كل عام باليوم العالمي لنظافة الأيدي، ونقدم بهذه المناسبة نصائح بالفيديو عن غسل اليدين واختيار الصابون الملائم.

Published On 6/5/2018
إلى جانب التهوية الجيدة، ينبغي مسح قطع الأثاث الجديدة عدة مرات بواسطة قطعة قماش مبللة بالماء والخل، وذلك للتخلص من الرائحة النفاذة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

أفادت دراسة طبية أميركية أن غسل اليدين وتنظيف المنزل بصورة متكررة يساعد في حماية الإنسان من مواد مثبطة للّهب موجودة بقطع الأثاث والإلكترونيات.

Published On 1/7/2018
للحماية من الأمراض المُعدية ينبغي غسل اليدين تحت ماء جار

قال البروفيسور فيليب شتوك إن غسل اليدين ‫جيدا بانتظام يعد بمثابة درع الوقاية من الأمراض المعدية، حيث إنه يحول ‫دون وصول الجراثيم للجسم.

Published On 3/5/2019
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة