حصن نفسك من الاكتئاب بنظام غذائي صحي

"السر الإسباني" لحياة أطول وأكثر صحة، حمية نباتية، خضار، خضراوات
التغيير في النظام الغذائي قد يكون بمثابة علاج لتخفيف أعراض الاكتئاب (دويتشه فيلله)

كشفت دراسة جديدة عن أن التحول إلى نظام صحي غذائي لدى البالغين يقلل معاناتهم من أعراض الاكتئاب.

في تجربة عشوائية أُجريت في أستراليا، تراجعت أعراض الاكتئاب لدى رجال ونساء تراوحت أعمارهم بين 17 و35 عاما بعد ثلاثة أسابيع من تحولهم إلى نظام غذائي صحي. وأفاد باحثون في دورية "بلوس وان" بأن أولئك الذين واصلوا تناول الأغذية الصحية لمدة ثلاثة أشهر استمروا في الشعور بالتحسن.

وقالت هيذر فرانسيس -التي قادت فريق البحث وهي من جامعة ماكوراي في سيدني- "هذا الأمر يهم الجميع، وهو أكثر فاعلية من حيث التكلفة مقارنة بطرق علاجية أخرى، وهو أحد أوجه العلاج التي يمكن للأفراد أنفسهم التحكم فيها". وأضافت "هذا الاكتشاف يثير احتمالية أن التغيير في النظام الغذائي قد يكون بمثابة علاج لتخفيف أعراض الاكتئاب".

وشملت دراسة فرانسيس وزملائها 76 شخصا سجلوا درجات مرتفعة على اثنين من مقاييس الاكتئاب والقلق، مما يشير إلى معاناتهم من أعراض متوسطة أو شديدة للاكتئاب، كما سجلوا درجات مرتفعة في استبيان عن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

وتم توزيع المشاركين على مجموعتين لمدة ثلاثة أسابيع، غيّرت الأولى أنظمتها الغذائية، في حين استمرت المجموعة الثانية في تناول ما اعتادت عليه من طعام، وتلقت المجموعة الأولى إرشادات من مختصي تغذية مسجلة على شريط فيديو مدته 13 دقيقة، مما يعني أن بوسعهم مشاهدته أكثر من مرة إذا اقتضى الأمر.

ومن بين الإرشادات زيادة تناول الخضر إلى خمس حصص يوميا والفاكهة إلى حصتين أو ثلاث يوميا والحبوب الكاملة إلى ثلاث حصص يوميا والبروتينات الخالية من الدهون إلى ثلاث حصص يوميا، ومنتجات الألبان غير المحلاة ثلاث حصص يوميا، والأسماك إلى ثلاث حصص أسبوعيا.

مكسرات
كما أوصى البرنامج بالاستهلاك اليومي لثلاث ملاعق كبيرة من المكسرات والبذور، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة واحدة من الكركم والقرفة. كما نُصح المشاركون بتقليل الكربوهيدرات والسكريات واللحوم الدهنية أو المصنعة والمشروبات الغازية.

وبعد ثلاثة أسابيع، انخفض متوسط درجات الاكتئاب إلى المعدل الطبيعي في المجموعة التي غيرت النظام الغذائي، بينما ظل مرتفعا أو شديدا في مجموعة النظام الغذائي المعتاد. كما استمر تحسن أفراد المجموعة الأولى حتى بعد مرور ثلاثة أشهر.

وقالت فرانسيس "الاكتئاب هو اضطراب في الجسم كله وليس مجرد اضطراب في المخ. يرتبط الاكتئاب باستجابة التهابية مزمنة، ولكن ما هو مصدر هذا الالتهاب؟ أظهرت الأبحاث السابقة أن النظام الغذائي السيئ يزيد من التهابات أجهزة الجسم كما أنه عامل يسهم في الإصابة بالاكتئاب".

المصدر : رويترز