منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي تتنبأ بأعراض السرطان

الخوارزميات للتنبؤ بأعراض مرض السرطان
الباحثون ابتكروا منظومتين للذكاء الاصطناعي يمكنهما التنبؤ بدقة بثلاثة أعراض شائعة لدى مرضى السرطان: الاكتئاب والتوتر واضطرابات النوم (دويتشه فيلله)

طوّر باحثون في "جامعة سري" البريطانية منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يمكنها التنبؤ بالأعراض المرضية التي يعاني منها مرضى السرطان، ومدى جسامتها على مدار رحلة العلاج التي يقطعها المريض، وهو ما يفسح المجال أمام الأطباء للبدء في علاج هذه الأعراض بشكل مبكر.

وفي أول دراسة طبية من نوعها، أوضح أعضاء فريق البحث أنهم ابتكروا منظومتين للذكاء الاصطناعي يمكنهما التنبؤ بدقة بثلاثة أعراض شائعة لدى مرضى السرطان، وهي: الاكتئاب والتوتر واضطرابات النوم.

وترتبط هذه الأعراض الثلاثة بتراجع حاد في جودة الحياة بالنسبة لمريض السرطان. وخلال هذه الدراسة قام فريق الباحثين بتحليل البيانات المتوفرة بالفعل عن الأعراض التي يعاني منها مريض السرطان في مرحلة العلاج الإشعاعي.

واعتمد الفريق على بيانات تغطي مددا زمنية مختلفة لتجربة ما إذا كانت المعادلات الخوارزمية التي تعتمد عليها منظومة الذكاء الاصطناعي يمكنها التنبؤ بالفعل بموعد بدء ظهور هذه الأعراض، أو ما إذا كانت هذه الأعراض سوف تظهر من الأساس.

وتبين من الدراسة التي أجريت بالتعاون بين جامعتي سري وكاليفورنيا في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، أن النتائج التي توصلت إليها منظومة الذكاء الاصطناعي جاءت قريبة للغاية من الأعراض الحقيقية التي ظهرت على المرضى.

ونقل موقع "ساينس ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا، عن الباحث بايان بارناجي -المتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي بجامعة سري- قوله إن هذه النتائج المثيرة تُظهر أن هناك فرصة أمام تقنيات الذكاء الاصطناعي كي تصنع اختلافا حقيقياً بالنسبة للأشخاص المصابين بالسرطان.

وأضاف أنها يمكن أن تساعد الأطباء في تحديد المرضى الذين تزيد لديهم احتمالات ظهور الأعراض المرضية، وبالتالي مساعدتهم ووضع خطط علاج استباقية للتعامل مع هذه الأعراض والتغلب عليها.

المصدر : الألمانية + دويتشه فيله

حول هذه القصة

صورة لهذا الدواء Vitrakvi

“ولى زمن السرطان”، و”عقار جديد يقضي على السرطان من جذوره”، و”دواء يعالج جميع أنواع السرطان” هذه بعض المزاعم التي تم تداولها الأيام الماضية بشأن عقار “فيتراكفي” الجديد، فهل هي صحيحة؟

Published On 6/12/2018
Overweight Man Measuring His Belly with tape measure

كشفت دراسة حديثة أن زيادة وزن الجسم مسؤولة عن حوالي 4% من جميع حالات السرطان في العالم، ونسبة كبيرة من الأورام الخبيثة التي تم تشخيصها في البلدان النامية. وقال الباحثون في دورية "سي أي: أي كانسر جورنال فور كلينيكانز" إنه اعتبارا من 2012 كانت زيادة الوزن مسؤولة عن 544 ألفا و300 حالة سرطان تم تشخيصها […]

Published On 21/12/2018
screen shot https://www.independent.co.uk/news/health/cancer-breath-test-breathalyser-molecules-liver-prostate-kidney-bladder-pancreatic-a8708861.html

يعكف الباحثون البريطانيون على اختبار جهاز لتحليل النفس يمكن أن يحدث ثورة في تشخيص السرطان. وقد صمم الجهاز لكشف العلامات المميزة للسرطان في الجزيئات التي ينفثها المريض مع الزفير.

Published On 3/1/2019
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة