10 علامات لالتهاب حوض الكلى

‫وأوضح اختصاصي المسالك البولية الألماني أن الأعراض المميزة لالتهاب حوض ‫الكلى تتمثل في:

1- الشعور بآلام وحرقان أثناء التبول.

2- آلام على جانبي ‫الظهر.

3- قد يكون هناك دم في البول.

‫كما تكون هذه الأعراض مصحوبة بأعراض عامة مثل:

4- الحمى.

5- الرعشة.

6- آلام البطن.

7- الصداع.

8- الغثيان.

9- القيء.

10- الإعياء العام.

‫وتتمثل عوامل الخطورة المؤدية لالتهاب حوض الكلى في التقدم في العمر ‫وحصوات الكلى والمثانة وأمراض الأيض كالسكري والنقرس والتهاب ‫البروستات، بالإضافة إلى الحمل وتراجع إنتاج الهرمونات في مرحلة انقطاع ‫الطمث.   

‫وأشار شلوم إلى أن التهاب حوض الكلى يمثل حالة طارئة تستلزم زيارة ‫الطبيب في أسرع وقت ممكن، لأنه قد يُلحق ضررا بالكلى قد يصل إلى ‫الفشل الكلوي.

‫وغالبا ما يتم علاج التهاب حوض الكلى بالمضادات الحيوية، مع مراعاة شرب ‫كمية كافية من الماء بمعدل لا يقل عن لترين يوميا والتبول بشكل منتظم ‫وحماية الكلى من البرودة.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

من المعروف أن التوت البري يفيد في الوقاية من التهابات وإصابات القناة البولية الجرثومية, ولكن يبدو أن الأشخاص الذين يملكون تاريخا سابقا للإصابة بحصى الكلى قد يعرضون أنفسهم لخطر كبير إذا ما تناولوا ثمار هذا النبات أو مكملاته الغذائية المستخلصة على شكل أقراص.

يعد التهاب المثانة من الأمراض ‫المزعجة، ويهاجم الالتهاب النساء بصفة خاصة لأسباب فسيولوجية، وفي حال إهمال ‫العلاج تترتب على الالتهاب عواقب وخيمة مثل حدوث أضرار جسيمة في الكلى.

حذر الطبيب الألماني كلاوس شيفر‬ ‫من أن برودة الكلى ترفع خطر الإصابة بالعدوى باختلاف أنواعها، مثل‬ ‫التهاب المثانة أو التهاب الشعب الهوائية.

لا يدرك الكثيرون إصابتهم باضطرابات الكلية، إذ لا توجد أي أعراض محددة تشير إلى ذلك، ولكن الإصابة ببعض الأمراض من الممكن أن تنذر بالفشل الكلوي مثل التهاب المسالك البولية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة