مليار دولار.. إنفاق السعوديين على التخسيس بعام

Saudi Civil Defence members use a forklift to move Khaled Mohsen Shaeri, 20, onto a plane to airlift him to the capital Riyadh for medical treatment, in the Saudi city of Jizan, August 19, 2013. Shaeri weighs approximately 610 kg (1345 lbs) and is suffering from severe obesity due to health problems that have resulted in a rapid increase in his weight over the past two years. REUTERS/Faisal Al Nasser (SAUDI ARABIA - Tags: HEALTH SOCIETY TRANSPORT)
سعودي يزن 610 كلغ ينقل للعلاج (رويترز-أرشيف)

قدر تقرير تسويقي صدر في دبلن السبت حجم سوق منتجات تخسيس الوزن في مملكة السعودية بـ 957 مليون دولار خلال 2017، وذلك وفقا لما نقلته صحيفة عكاظ اليوم الأحد.

وتوقع التقرير الصادر عن شركة "ريسيرش آند ماركتس" أن يرتفع حجم تلك السوق ليصل إلى 1.5 مليار دولار بحلول 2023.

وعزا ذلك إلى ارتفاع الوعي وسط السكان بشأن مخاطر الأكل غير الصحي، وعدم التمارين، والأكل المتأخر ليلاً، والأكل العالي الدهون.

وأشار التقرير إلى أن الحكومة أطلقت مبادرات وحملات تثقيفية ناجحة للتوعية بمخاطر تزايد السمنة والأمراض المرتبطة بها، كأمراض المفاصل والقلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان، مما أدى إلى تعزيز سوق منتجات إنقاص الوزن.

ووفقا لتصريحات صدرت عن عدة أطباء بالسعودية خلال السنوات الماضية أن 20 ألف سعودي يتوفون سنويا بسبب السمنة، وما بين 20% و30% من المواطنين مصابون بداء السمنة.

ومن أهم أسباب مرض السمنة سلوكيات التغذية الخاطئة وقلة الحركة.

وتؤدي السمنة للإصابة بعدة أمراض مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

وتحدث السمنة عند زيادة وزن الجسم على الحد الطبيعي نتيجة تراكم الدهون، وتنتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة بالجسم.

المصدر : عكاظ + قدس برس + وكالة الأنباء القطرية (قنا) + يو بي آي

حول هذه القصة

FILE - In this Aug. 20, 2000 file photo, an Emirati man walks past a shop displaying gold wedding jewelry for Arabs at the Dubai Gold Souk. Shedding weight is as good as gold under an unusual slim-down initiative in Dubai over growing concerns about rising obesity levels in the wealthy Gulf city-state. Municipal officials are offering a gram of gold _ worth about $45 at current prices _ for each kilogram of weight lost in a 30-day challenge. The minimum drop is two kilos, or 4.4 pounds, to cash in. Across the Gulf Arab states, authorities have raised alarms about rising obesity from increasing fast-food diets and lack of exercise. (AP Photo/Kamran Jebreili, File)

يعقد اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض المؤتمر العالمي لمواجهة مرض البدانة والسكري في دول الخليج بعنوان “الشراكة في التغيير”، والذي تستضيفه السعودية على مدى ثلاثة أيام.

Published On 20/10/2015
السمنة تهدد حياة 3 ملايين سعودي

حذر أخصائي تغذية من أن السمنة المفرطة تؤدي إلى الإصابة بنحو 48 مرضا خطيرا تودي بحياة صاحبها، في مقدمتها السكري وأمراض القلب والعظام، إضافة إلى الأمراض النفسية. وأشار أخصائي التغذية رضا العسيف إلى أن السمنة تهدد حياة أكثر من ثلاثة ملايين سعودي.

Published On 16/7/2010
السمنة تهدد حياة 3 ملايين سعودي

كشف خبير طبي سعودي أن 20 ألف سعودي يتوفون سنويا بسبب السمنة التي قال إنها تكلف السعودية 4.5 مليارت دولار. وأن ما بين 20% و30% مصابون بداء السمنة.

Published On 6/3/2011
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة